الاتحاد الأوروبى يعتزم مضاعفة وارداته من الغاز الأذربيجاني

الاتحاد الأوروبى يعتزم مضاعفة وارداته من الغاز الأذربيجانيالاتحاد الأوروبى

عرب وعالم18-7-2022 | 16:22

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم الاثنين، أن الاتحاد الأوروبى يعتزم مضاعفة واردات الاتحاد الأوروبى من الغاز الأذربيجانى "خلال بضعة أعوام".

وكتبت فون دير لاين فى تغريدة على "تويتر": " الاتحاد الأوروبى يتحول إلى موردى طاقة أكثر موثوقية. أنا اليوم فى أذربيجان لتوقيع اتفاق جديد. هدفنا مضاعفة عمليات تسليم الغاز الأذربيجانى إلى الاتحاد الأوروبى خلال بضعة أعوام. (هذا البلد) سيصبح شريكا أساسيا لأمن الإمدادات وعلى طريق الحياد المناخى".


وأعلن الرئيس الأذربيجانى إلهام علييف فى يونيو الماضى أن حجم صادرات الغاز الأذربيجانى العام الماضى بلغ 22 مليار متر مكعب، ومن المقرر هذا العام تصدير 24 مليار متر مكعب، وفى العام المقبل من المقرر أن تزيد الأحجام.


وحسب وكالة الطاقة الدولية، ووزارة الطاقة الأذربيجانية، فإن إنتاج الأخيرة من الغاز الطبيعى، بلغ العام الفائت 43.9 مليار متر مكعب، صدرت منها 8.2 مليارات متر مكعب إلى أوروبا.


وفى 31 ديسمبر 2020، بدأت أذربيجان بتوريد الغاز تجاريا إلى أوروبا بواسطة خط الأنابيب عبر البحر الأدرياتيكى (TAP)، وهو جزء من ممر الغاز الجنوبى (SGC)، وستوفر أذربيجان عبر المسار 10 مليارات متر مكعب من الغاز.

أضف تعليق