سفير مصر في صربيا: زيارة الرئيس لبلجراد تاريخية والأولى لرئيس مصري منذ 35 عامًا

سفير مصر في صربيا: زيارة الرئيس لبلجراد تاريخية والأولى لرئيس مصري منذ 35 عامًاالسفير باسل صلاح سفير مصر لدي صربيا

مصر19-7-2022 | 14:58

أكد السفير باسل صلاح سفير مصر لدي صربيا أهمية الزيارة التي يقوم بها الرئيس عبدالفتاح السيسي إلي العاصمة بلجراد والتي تعتبر زيارة تاريخية هي أول زيارة لرئيس مصري لصربيا منذ ٣٥ عاماً.

وأضاف سفير مصر في بلجراد، في تصريحات صحفية أمس، أن الجانب الصربي يولي أهمية خاصة وكبيرة لهذه الزيارة باعتبارها تمثل تدشيناً لتعاون متصاعد في الفترة القادمة بين البلدين في جميع المجالات.

وأوضح السفير باسل صلاح أن الرئيس السيسي سيلتقي خلال الزيارة مع نظيره الصريبي ألكسندر فوتشيتش وسيتم عقد جلسة مباحثات موسعة بين وفدي البلدين لبحث مختلف الملفات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية التي تهم مصر وصربيا، كما ستشمل الزيارة عقد منتدي لرجال الأعمال في مصر وصربيا بحضور عدد كبير من المستثمرين بالجانبين لبحث فرص زيادة الاستيراد والتصدير بين البلدين خلال الفترة المقبلة وإنشاء وتنفيذ مشروعات مشتركة.

وقال السفير المصري لدي بلجراد إن العلاقات المصرية الصربية تعد علاقات راسخة وتاريخية منذ ١١٤ عامًا عند اعتماد الخديو عباس حلمي الثاني مبعوث الملك الصربي لتدشين أول سفارة لمملكة صربيا عام ١٩٠٨ .


وأضاف أن الفترة المقبلة ستشهد تطوير التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين بما في ذلك بحث إمكانية إنشاء مناطق صناعية لدي الجانبين، مشيراً إلي أن هناك فرصا واعدة للاستفادة من مجالات الاستثمار في القاهرة وبلجراد خاصة في مجال التعاون الزراعي والصناعي والاتصالات والمجال الصحي والميكنة الزراعية وتعظيم التبادل التجاري واستيراد منتجات زراعية من صربيا مقابل تصدير منتجات زراعية من مصر ومنها الموالح .


وكشف سفير مصر لدي بلجراد أن الزيارة ستشهد أيضاً التوقيع علي عدد من الاتفاقيات والبروتوكولات الخاصة بالتعاون الثنائي في مختلف المجالات المتخصصة، مضيفا أن الرئيس الصربي يتطلع وينظر بإعجاب إلي التجربة التنموية المصرية والمشروعات القومية الكبري التي نفذتها مصر خلال الفترة الماضية خلال فترة حكم الرئيس السيسي، كما يتطلع إلى التعرف علي التجربة المصرية الناجحة في بناء مشروعات عملاقة في مجال البنية التحتية والطرق والسكك الحديد والعاصمة الإدارية الجديدة وتبادل الخبرات في هذا الشأن.


وأوضح السفير المصري أن صربيا تعتبر أكبر دولة في محيطها في منطقة غرب البلقان وتمثل ركيزة استقرار، حيث يهدف الجانب الصربي لجذب أكبر عدد من الاستثمارات المباشرة إلي بلجراد، مشيرًا إلي أن تحقيق الأمن والاستقرار عاملان أساسيان في الدفع لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر إلي صربيا والتي حققت أعلي معدل تنموي في منطقة غرب البلقان الفترة الماضية .
وأشار السفير باسل صلاح إلي الاستفادة من التجربة المصرية لتحقيق الأمن والاستقرار في محيطها الإقليمي ومكافحة الإرهاب ومواجهة الفكر المتطرف، مضيفا أن الجانب الصربي سيعمل علي تعظيم الاستفادة من الإمكانيات والخبرات المصرية في هذا الشأن.


وأكد السفير المصري لدي بلجراد أن مصر تعتبر من الوجهات السياحية المفضلة للسياحة الصربية علي مدار العام وبالأخص مدينتي الغردقة وشرم الشيخ حيث يعدان المدينتين المفضلتين للسائح الصربي.
وتابع أنه يتوقع زيادة التبادل التجاري بين مصر وصربيا خلال الفترة القادمة بعد زيارة الرئيس السيسي وعقد منتدي رجال الأعمال، موضحًا أن هناك فرصة حقيقية لتنفيذ مشروعات مشتركة بين القطاع الخاص في البلدين وعقد صفقات تجارية في المجالات الزراعية والطاقة والسياحة والصناعة والتعاون الصحي.

أضف تعليق