المهرجان القومي للمسرح المصري يهدي دورته الخامسة عشرة للفنان عزيز عيد

المهرجان القومي للمسرح المصري يهدي دورته الخامسة عشرة للفنان عزيز عيد المهرجان القومي للمسرح المصري يهدي دورته الخامسة عشرة للفنان عزيز عيد

ثقافة وفنون20-7-2022 | 05:09

ينطلق المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الخامسة عشرة في 24 يوليو على المسرح الكبير ل دار الأوبرا بعرض (يا عزيز عيني) من إعداد وإخراج عصام السيد عن كتاب "عزيز عيد.. طائر الفن المحترق" للفنانة صفاء الطوخي.

وقال يوسف إسماعيل رئيس المهرجان في مؤتمر صحفي مساء امس الثلاثاء إن لجنة المشاهدة والاختيار برئاسة الفنان علاء قوقه تلقت في هذه الدورة ما بين 130 و140 عرضا من الفرق المستقلة والفرق الجامعية وفرق الشركات والنقابات الفنية.

وأشار "التزمت اللجنة بلائحة المهرجان واستبعدت الكثير من العروض التي لا تنطبق عليها الشروط مثل عام إنتاج العمل ليصبح العدد النهائي بعد إضافة عروض البيت الفني للمسرح والهيئة العامة لقصور الثقافة ووزارة الشباب 33 عرضا".

وأكد إلى أن العروض المختارة تتضمن عددا من عروض الطفل مثل (السندباد) و(علي بابا والأربعين حرامي) لفرقة تحت 18 عاما من البيت الفني للفنون الشعبية.

تقام العروض حتى الثامن من أغسطس على 15 مسرحا بأنحاء القاهرة منها الطليعة والسلام والجمهورية والنهار والعائم.

وقال إسماعيل مختار مدير المهرجان إن حضور جميع العروض بالمجان مع مراعاة قيود كبح تفشي جائحة فيروس كورونا نظرا للتزايد الملحوظ للحالات عالميا.

ويحتفي المهرجان هذا العام بالمخرج المسرحي ويكرم أربعة مخرجين هم عصام السيد وناصر عبد المنعم وأحمد إسماعيل ومراد منير إضافة إلى الممثل والمخرج محمد صبحي و الممثلة عايدة فهمي و الممثل صبري عبد المنعم و مصمم الديكور فادي فوكيه واسم الراحلين عبد الرحيم الزرقاني وأمينة رزق.

وقال رئيس المهرجان "هذا العام الدورة عن المخرج المسرحي، المخرج المسرحي المصري تحديدا وليس المخرج المسرحي بشكل مطلق. والفكرة في هذا أن المخرج هو أكثر شخص تقع على عاتقه العملية الإبداعية لكنه دائما يظل خلف الكواليس ولا يظهر للجمهور".

ويشمل برنامج المهرجان ثلاث ورش عمل، الأولى في الإخراج المسرحي يقدمها إسلام إمام، والثانية في التمثيل يقدمها الفنان محمد عبد الهادي، والثالثة في العرائس والتحرك يقدمها الفنان عماد أبو سريع.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2