الصين تؤكد أهمية التنمية الإقليمية في البحر الجنوبي

الصين تؤكد أهمية التنمية الإقليمية في البحر الجنوبيوزير الخارجية الصيني وانج يي

عرب وعالم25-7-2022 | 15:33

أكد وزير الخارجية الصيني وانج يي، اليوم الإثنين، أن السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي شرطان أساسيان مهمان للتنمية الإقليمية.


وقال وانج خلال كلمة ألقاها بمناسبة الذكرى الـ20 لتوقيع إعلان سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي: "الوثيقة تعد أول وثيقة سياسية توقعها الصين ودول الآسيان حول قضية بحر الصين الجنوبي إذ تحدد المبادئ الأساسية والمعايير المشتركة لجميع الأطراف للتعامل مع هذه القضية".


وشدد وزير الخارجية الصيني حسبما نقلت وكالة أنباء شينخوا الصينية - على أن دول المنطقة هي الأطراف الحقيقية المسؤولة عن التعامل الصحيح مع قضية بحر الصين الجنوبي، داعيا جميع الأطراف لمواصلة الحفاظ على الحد الأدنى للسلام في المنطقة.


وتابع وانج يي: "يتعين على جميع الأطراف أن تدعم بقوة جميع الجهود التي تفضي إلى التسوية السلمية للنزاعات وإدارتها ومعارضة أي أقوال وأفعال من شأنها إثارة التوتر والمواجهة في المنطقة".


ودعا وزير الخارجية الصيني لتحسين آليات الحوار الثنائية والمتعددة الأطراف ذات الصلة بالبحار وإنشاء وتعزيز آلية التعاون بين الدول الساحلية، وتعزيز التعاون العملي بنشاط في البحث العلمي وحماية البيئة والبحث والإنقاذ وغيرها من المجالات.


وأضاف: "إننا بحاجة إلى ضمانات مؤسسية أقوى لإدارة الخلافات وتعزيز التعاون.. ستواصل الصين التمسك بمبدأ الصداقة والإخلاص والمنفعة المتبادلة والشمولية في دبلوماسية الجوار والعمل مع دول الآسيان لتكون مدافعا عن السلام البحري وداعمًا للتعاون البحري ومساهمًا في التنمية البحرية".

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2