دراسة صينية تشير إلى ارتباط الصدفية بزيادة مخاطر الكبد الدهني غير الكحولى

دراسة صينية تشير إلى ارتباط الصدفية بزيادة مخاطر الكبد الدهني غير الكحولىالكبد

منوعات26-7-2022 | 03:14

توصل علماء فى كلية الطب جامعة "شانتو" فى الصين إلى أن مرض الصدفية مرتبط ب مرض الكبد الدهنى غير الكحولى (NAFLD) فى المترددين على العيادات الخارجية فى الولايات المتحدة.

وفى الدراسة الحالية ، قام العلماء بدراسة وتحليل بيانات نحو 5,672 بالغًا أمريكيًا ، تراوحت أعمارهم ما بين 20 إلى 59 عامًا، شاركوا في المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية (NHANES ؛ دورات 2003-2006 و2009-2014)، وتم فحص الإرتباط بين مرض الصدفية و الكبد الدهنى غير الكحولى (NAFLD) في عينة العيادات الخارجية.

ووجد العلماء أن المصابين بالصدفية لديهم معدل انتشار أعلى بمعدل ( 32.7 نقطة ) لفرص الإصابة بالكبد الدهنى غير الكحولى (NAFLD) ، مقابل ( 26,6 نقطة ) بالأشخاص غير المصابين بالصدفية .. وقد أخذ فى الإعتبار إرتباط الصدفية ب مرض الكبد الدهنى غير الكحولى تأثير عوامل ، العمر ، الجنس ، العرق ، المستوى التعليمى ، ومستوى دخل الأسرة ، فضلا عن الحالة الإجتماعية ، ونسب الإصابة بمرض السكر ومتلازمة التمثيل الغذائى.

ووجد الفريق البحثى إرتباطا وثيقا بين مرض الصدفية الجلدى و مرض الكبد الدهنى غير الكحولي بين الرجال، خاصة بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم مابين 20 إلى 39 عاما ، وبين أولئك الذين لا يعانون من مرض السكر .

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2