بولندا تعلن شراء «وارسو» طائرات مقاتلة من طراز «FA-50»

بولندا تعلن شراء «وارسو» طائرات مقاتلة من طراز «FA-50»طائرات مقاتلة من طراز FA-50

عرب وعالم26-7-2022 | 16:29

أعلن وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشتشاك، اليوم الثلاثاء، أن وارسو اشترت طائرات مقاتلة من طراز "FA-50" من كوريا الجنوبية، بسبب استحالة الانتظار لشراء طائرات "F-16" أمريكية الصنع، ومن المقرر أن تصل العام المقبل.


ونقلت صحيفة "ذا فيرست نيوز" البولندية، عن بلاشتشاك قوله إن بولندا كانت بحاجة للحصول على طائرات جديدة، ومن هنا جاءت الفكرة إلى شراء طائرات "FA-50".


وأضاف أن الطائرات سوف تصل إلى بولندا في وقت مبكر من العام المقبل، بينما ستصل 180 دبابة من طراز "K2" هذا العام.


وتابع أن قرار شراء المعدات من كوريا الجنوبية يستند إلى فعالية الأجهزة وسرعة التسليم، والفوائد التي تعود على الصناعة.


وأوضح أن "العقد الذي تمكنا من التفاوض بشأنه مع الكوريين يجمع كل هذه العناصر، لم يكن منتجو المعدات الآخرون في وضع يسمح لهم بتسليمنا أسلحة من هذا النوع في مثل هذا الوقت القصير، وفي ظل هذا التعاون الواسع مع صناعة الدفاع البولندية".
وأشار إلى أن عقد الدبابات "K2" تم تقسيمه إلى جزأين، ففي الأول، سنحصل على 180 دبابة؛ وستبدأ عمليات التسليم هذا العام، والمرحلة الثانية هي أكثر من 800 دبابة "K2PL"، والتي سيتم إنتاجها في بولندا من قبل صناعة الدفاع البولندية بفضل نقل التكنولوجيا التي تفاوضنا عليها، كما تضمن صفقة الدبابات أيضًا على دعم هندسي".


ومضى وزير الدفاع يقول إن 48 مدفع هاوتزر من طراز "K9" ستصل هذا العام كجزء من صفقة أخرى مقسمة إلى مراحل، من أجل سد الفجوة الناتجة عن التبرع بمدافع الهاوتزر لأوكرانيا.


وقال: "بعد ذلك سنطلب أكثر من 600 مدفع هاوتزر، والتي سيتم إنتاجها في بولندا وفقًا لمعيار K9PL".


واختتم إن قرار شراء ثلاثة أسراب من "FA-50" استند إلى توصيات من الطيارين العسكريين البولنديين، وحقيقة أن الطائرة خفيفة ومتعددة الوظائف، كما أنها طائرة مثالية لتدريب الطيارين على قيادة الطائرة "F-16" وأنهم سيحتاجون إلى بضع ساعات فقط للتكيف مع الأخيرة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2