الخارجية الإيطالية: لابد من اختيار مبعوث أممى جديد إلى ليبيا

الخارجية الإيطالية: لابد من اختيار مبعوث أممى جديد إلى ليبيالويجي دي مايو

عرب وعالم26-7-2022 | 17:56

أكد وزير الخارجية الإيطالى "لويجى دي" مايو ضرورة التركيز في الأشهر المقبلة على مسألة تعيين المبعوث الأممي الخاص الجديد لليبيا، مشيرا إلى أنها "خطوة حاسمة".


وقال "دى مايو" خلال إحاطة أمام لجنتي الخارجية والدفاع المشتركتين بمجلسى النواب والشيوخ الإيطالى، وفقا لوكالة الأنباء الإيطالية "أكى"تعلمنا في السنوات الأخيرة أن تعيين مبعوث قوي للأمم المتحدة يسمح بوساطة حازمة وفعالة بين الأطراف"، مضيفا "لذلك سيكون من المهم للغاية إدارة الفترة الانتقالية إلى التعيين الجديد، بعد رحيل ستيفاني ويليامز عن الساحة، والتي أشكرها على العمل الذي قامت به".


وأشار دي مايو إلى أن وزير الخارجية الجزائرى الأسبق "صبري بوقادوم" من بين الأسماء المقترحة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، موضحا أن إيطاليا ترى من الضرورى أن يكون هناك مبعوث خاص على دراية تامة بالوضع في ليبيا وقادر على التوسط بين الأطراف.


ونوه وزير الخارجية الإيطالى بأن المجتمع الدولي ملتزم بقيادة الأمم المتحدة بتجنب مخاطر المزيد من التفرق الاجتماعى والمؤسسى والحفاظ على التقدم فيما يتعلق بالاستقرار والتعاون مع ليبيا، مشيرا إلى أنه في ضوء الزيادة التدريجية في التدفقات غير النظامية "للمهاجرين"، يظل التواجد والمساعدة التقنية للسلطات الليبية أمرًا محوريًا بغية تعزيز استقلالية أكبر في الإدارة المتكاملة لحدود البلاد وفي مكافحة الإتجار بالبشر.

أضف تعليق