خبير النفط العالمي: العالم مقبل على أزمة كبرى شديدة الخطورة

خبير النفط العالمي: العالم مقبل على أزمة كبرى شديدة الخطورةالنفط

TV26-7-2022 | 22:50

توقع خبير النفط العالمي د. ممدوح سلامة أن تشهد أسعار النفط عالمياً موجة من الارتفاع مع تصاعد أزمة الطاقة وتداعيتها على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية رغم التخوف من الركود الاقتصادي القادم بسبب ارتفاع التضخم المالي في العام خاصة في الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.

مبيناً خلال مداخلة هاتفية "خلال " برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON": "أن العالم مقبل على أزمة كبرى وشديدة الخطورة تفوق في تداعياتتها تداعيات ازمة عام 1973 عندما فرض منتجو النفط العرب حظر تصدير النفط للولايات المتحدة الامريكية مما أدى حينها لتاكل الاقتصاد العالمي بنسبة 6% لكن في ذلك الوقت كان الموضوع يتعلق بالنفط فقط.

لكن سلامة قال إن الفارق بين تلك الازمة والراهنة أن الأخيرة لا تتعلق بالنفط فقط بل تشمل الغاز والفحم وحتى في الطاقة النووية والمتجددة ".

وتعليقاً على قرار روسيا بخفض شحنات الغاز الطبيعي إلى ألمانيا عبر خط أنابيب "نورد ستريم 1" إلى 20 في المئة فقط من طاقته. قال سلامة: "هذا الخط طاقته 55 مليار متر مكعب سنوياً والجزء الاعظم منه يذهب لألمانيا والباقي للاتحاد الاوروبي ومن ثم فإن المستفيد والمعتمد الأكبر من تدفق الغاز عبر هذا الخط هي ألمانيا بالذات وهو الأمر الذي يطرح تساؤلات حول قرار شركة الغاز الروسية العملاقة خفض شحنات الغاز بهذه النسبة هل هذا ناجم ناجم عن إضافات أو إصلاحات جديدة وصيانة جديدة مع وجود خلل؟ أم أنه المقصود هو الشد والضغط على الاتحاد الاوروبي لتفكيك بعض القيود العنيفة المفروض "على روسيا ".

واتفقت دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، على إجراءات طارئة لتقليل استخدامها للغاز في الشتاء المقبل، في وقت تستعد فيه أوروبا لمواجهة غموض يتعلق بإمدادات الغاز من روسيا في الشتاء. وكتبت جمهورية التشيك، التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، على "تويتر" تقول "لم تكن هذه مهمة مستحيلة، الوزراء توصلوا إلى اتفاق سياسي بشأن خفض الطلب على الغاز قبل الشتاء المقبل". واعتبر رئيس الوزراء التشيكي يوزف سيكيلا الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، الثلاثاء أن خفض شحنات الغاز الروسي الذي أعلنته مجموعة "جازبروم" الاثنين، هو "دليل جديد" على أن أوروبا يجب أن "تحد من اعتمادها على الإمدادات الروسية بأسرع وقت ممكن".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2