تنسيق أمريكى بريطانى حول أوكرانيا.. ودعوات لمواجهة الفساد فى كييف

تنسيق أمريكى بريطانى حول أوكرانيا.. ودعوات لمواجهة الفساد فى كييفالحرب فى اوكرانيا

عرب وعالم27-7-2022 | 12:13

شهدت الأحداث في أوكرانيا تطورات سياسية على مدار الساعات الماضية، وذلك بعد إقالة المدعية العامة الأوكرانية إيرينا فينيديكتوفا، ورئيس الأمن إيفان باكانوف.

وبحثت الولايات المتحدة وبريطانيا سبل التنسيق الوثيق المستمر في دعم أوكرانيا، والرد على العملية العسكرية الروسية.

وجاء ذلك حسب ما نشرته الخارجية الأمريكية في بيان صحفي اليوم الأربعاء، خلال لقاء نائب وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان ومستشار الأمن القومي البريطاني السير ستيفن لوفغروف في واشنطن العاصمة، كما ناقش الجانبان بحسب البيان، أزمة الغذاء العالمية التي أدى تدخل روسيا العسكري في أوكرانيا إلى تفاقمها.

تنسيق أمريكي أوكراني

فيما بحث وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن مع نظيره الأوكرانى أوليسكى ريزنيكوف المساعدات العسكرية التى تقدمها الولايات المتحدة لأوكرانيا، وذلك خلال اتصال هاتفى أجراه الوزيران لمناقشة الأوضاع الراهنة فى أوكرانيا.

وناقش الجانبان خلال الاتصال نتائج الاجتماع الأخير لمجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية، وفقاً لما ذكرته وزارة الدفاع الأمريكية في بيان لها نشرته اليوم الأربعاء على موقعها الإلكتروني.

وأكد أوستن التزام الولايات المتحدة بتسليم أوكرانيا أنظمة صواريخ مدفعية إضافية من طراز (هيمارس)، مطمئناً نظيره الأوكراني بأن الولايات المتحدة تتحرك بأسرع ما يمكن لتسليم المعدات إلى أوكرانيا.

ومن جانبه، أطلع ريزنيكوف نظيره الأمريكي على آخر المستجدات في أوكرانيا في ظل العملية العسكرية الروسية، واتفق الوزيران على مواصلة التنسيق الوثيق بينهما.

مكافحة الفساد

ومن جانبها دعت الولايات المتحدة أوكرانيا لاختيار شخص يتمتع بالمصداقية لمنصب المدعي العام خلفا لإيرينا فينيديكتوفا التي أقالها الرئيس فولوديمير زيلينسكي، وحضت كييف على مكافحة الفساد في الوقت نفسه الذي تحارب فيه القوات الروسية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس للصحافيين "ننضم إلى شعب أوكرانيا في التأكيد على أهمية تعيين مدع عام جديد يحمل مؤهلات عالية ومستقل بحق بشكل شفاف".

وأضاف أن "استقلال وحياد المدعي العام أمر حيوي لضمان نزاهة جهود المحاسبة في أوكرانيا.

واعتبر برايس أن مكافحة الفساد الذي شكل مصدر قلق كبير في أوكرانيا منذ زمن طويل يعد أساسيا مع تحضر البلاد للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي.

وقال "يجب مكافحة الفساد حتى في الوقت الذي تدافع فيه أوكرانيا عن نفسها ضد العدوانية الروسية. الحرب الروسية ضد أوكرانيا تشكل تهديدا خارجيا، والفساد يشكل تهديداً داخلياً".

وأعلن زيلينسكي في وقت سابق من هذا الشهر إقالة المدعية العامة إيرينا فينيديكتوفا، ورئيس الأمن إيفان باكانوف.

ومن جانبها أشادت المفوضية الأوروبية أمس ب أوكرانيا في اتخاذها خطوات مهمة نحو تنفيذ اتفاقية الشراكة الثنائية وتطبيق أجندة الإصلاح رغم التحديات الراهنة واستمرار الأزمة مع روسيا.

وذكرت المفوضية في بيان صحافي، نشرته عبر موقعها الرسمي، بمناسبة نشر التقرير السنوي بشأن تنفيذ بنود الشراكة مع أوكرانيا، أن أوكرانيا تمكنت، رغم التحديات، من اتخاذ خطوات مهمة في تنفيذ اتفاقية الشراكة بما يسمح لها بالشروع في المرحلة الجديدة من علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي لا سيما بعد قرار المجلس الأوروبي بشأن منح كييف وضع الدولة المرشحة.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت في وقت سابق تقديم حزمة جديدة من المساعدات الأمنية ل أوكرانيا بقيمة 175 مليون دولار من المعدات التي تم سحبها من المخزونات العسكرية الأمريكية الحالية من خلال سلطة الانسحاب الرئاسي، بالإضافة إلى مساعدة بقيمة 95 مليون دولار من مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2