«ثقوب الأطلنطى» الغامضة تثير حيرة العلماء

«ثقوب الأطلنطى» الغامضة تثير حيرة العلماءثقوب الأطلنطى

أثارت ثقوب صغيرة وغريبة عثر عليها فى قاع المحيط الأطلنطى، حيرة علماء البحار لكونها متسقة ومتناسقة بشكل لا يصدق، فى عشرات من الخطوط المستقيمة نسبيا.

اكتشف باحثون خلال رحلة حديثة فى أعماق مياه المحيط الأطلنطى ثقوبا محفورة فى الرواسب، المستقيمة نسبيا، وفقا لما ذكر موقع "ساينس ألرت"، وعادة لا تكون الثقوب الموجودة فى قاع البحر محيرة للغاية، ولكن التى جرى اكتشافها كانت متسقة بأسلوب أنيق ومتناسق بشكل غريب.

وانطلقت غواصة تابعة للإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات، فى أيام، إلى أعماق المحيط الأطلنطى لتكتشف الثقوب على بعد 2.5 كيلومتر تقريبا تحت سطح المحيط بالقرب من البرتغال، وبعد أسبوع تقريبا، حدد الباحثون أربع مجموعات أخرى من الثقوب على بعد حوالى 483 كيلومترا، على عمق 1.6 كيلومتر.

وتبدو الثقوب الغامضة وكأنها من صنع الإنسان، حيث تتراكم أكوام من الرواسب الصغيرة حول الثقوب تجعلها تبدو وكأنها حفرت بواسطة شيء ما، وذكر باحثون أنا ليست المرة الأولى التى يرى فيها العلماء ثقوبا مثل تلك، ففى بحث نشر فى العام 2004 جرى الحديث عن رؤية ثقوب فى نفس المنطقة، أطلق عليها الباحثون اسم "آثار الحياة".

ويعتقد مايكل فيكيونى عالم الأحياء فى أعماق البحار التابع للإدارة الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوى، أنه هناك شيء مهم يحدث فى منطقة الثقوب ولا نعرف ما هو حتى الآن.

ولم تظهر أى من اللقطات المقربة للغواصة أى علامة على وجود كائنات حية تعيش فى الثقوب، ولم يكن واضحا ما إذا كانت الثقوب متصلة بسطح تحت الرواسب، ولكن من المتوقع أن تقدم المهمة البحثية الأخيرة بعض الإجابات، إذ تمكن الباحثون من أخذ عينات من الرواسب من حول الثقوب باستخدام جهاز الشفط الخاص بالغواصة على أمل أن يلقى الضوء على ما إذا كان هناك كائنات تعيش هناك.

أضف تعليق

إعلان آراك 2