في محافظات سوهاج وأسوان والسويس.. مبادرة "بلدنا تستضيف قمة المناخ" تواصل التوعية بقضايا التغيرات المناخية

في محافظات سوهاج وأسوان والسويس.. مبادرة "بلدنا تستضيف قمة المناخ" تواصل التوعية بقضايا التغيرات المناخيةفي محافظات سوهاج وأسوان والسويس.. مبادرة بلدنا تستضيف قمة المناخ تواصل التوعية بقضايا التغيرات الم

محافظات2-8-2022 | 00:11

واصلت مبادرة "بلدنا تستضيف قمة المناخ الـ27"، التي أطلقتها جمعية المكتب العربي للشباب والبيئة برئاسة الدكتور عماد الدين عدلي، فعالياتها استعداداً لانعقاد الدورة الـ 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP-27) بشرم الشيخ في نوفمبر القادم، حيث عقدت المنصة المحلية للمبادرة في محافظة سوهاج اجتماعاً تنسيقياً مع عدد من الجمعيات الأهلية من أعضاء المنصة؛ بهدف الترويج لميثاق شرف مواجهة التغيرات المناخية، وبدء تنفيذ حملات طرق أبواب للتعريف بالميثاق.

كما نظمت المنصة المحلية لمبادرة "بلدنا تستضيف قمة المناخ الـ27" في محافظة أسوان، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، ندوة توعوية استهدفت عدداً من السيدات في قرية "البحيرة" التابعة لمركز إدفو، بمشاركة جمعية "النهضة النسائية" في قرية "العطواني"، وجمعية "سر الحياة" لتنمية المجتمع بقرية "البحيرة"، حيث جرت فعاليات الندوة في ديوان الأقباط الشرقي، وأدارتها سهير عبد الواحد عضو المنصة المحلية للمبادرة في أسوان.

وقال الدكتور أحمد زكي أبو كنيز رئيس الاتحاد النوعي للبيئة بأسوان ومنسق المنصة المحلية لمبادرة "بلدنا تستضيف قمة المناخ الـ27" بالمحافظة، إن المناقشات خلال الندوة تطرقت إلى الحديث عن تمكين المرأة في ظل التغيرات المناخية، وإيجاد فرص لزيادة الدخل من خلال مصادر غير تقليدية، كما تم التعريف بميثاق شرف مواجهة التغيرات المناخية.

ويتضمن ميثاق شرف مواجهة التغيرات المناخية - الذي تم إطلاقه مواكباً لمبادرة "بلدنا تستضيف قمة المناخ الـ27" - الدعوة إلى عدد من الممارسات الإيجابية، منها عدم قطع الأشجار، والعمل على زيادة أعدادها، وعدم الإسراف في استخدام المياه، والحفاظ على مياه نهر النيل نظيفة، وعدم حرق المخلفات، والتخلص منها بطرق آمنة بيئياً، بالإضافة إلى ترشيد استهلاك الطاقة، وتبني استخدامات مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة.

وتسعى المبادرة - التي أطلقتها جمعية المكتب العربي للشباب والبيئة، بالتعاون مع الشبكة العربية للبيئة والتنمية "رائد"، والمنتدى المصري للتنمية المستدامة - إلى جمع مليون توقيع على ميثاق شرف مواجهة التغيرات المناخية، من خلال المنصات المحلية للمبادرة في مختلف المحافظات، خلال الفترة التي تسبق انعقاد مؤتمر المناخ (COP-27) في مدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر المقبل.

وأعلنت المنصة المحلية لمبادرة "بلدنا تستضيف قمة المناخ الـ27" في السويس عقد مجموعة من اللقاءات والندوات، بالتعاون مع فرع جهاز شؤون البيئة، من أجل التوعية والتعريف بقضايا التغيرات المناخية وأسبابها، وطرق التخفيف من تداعياتها، والتكيف مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية، بالإضافة إلى التعريف بميثاق شرف مواجهة التغيرات المناخية، وجمع مزيد من التوقيعات على الميثاق.

وقالت انتصار الحجازي مدير الإعلام والعلاقات العامة بجهاز شئون البيئة ومسئول المنصة بالسويس، إنه تم خلال المرحلة الماضية عقد العديد من حلقات النقاش والندوات والمؤتمرات، مع عدد من الجمعيات الأهلية، وفي مختلف المدارس بمحافظة السويس، ومركز النيل للإعلام، للتعريف بالآثار السلبية للتغيرات المناخية على مصر، وعمل برامج توعية للتخفيف والتكيف مع تداعيات التغيرات المناخية.

وأضافت أنه يجرى حالياً تنظيم عدد من ورش العمل، تستهدف تدريب الفئات المختلفة من الأطفال والشباب والنساء على إعادة تدوير المخلفات الصلبة، مثل الكرتون والورق والعبوات البلاستيكية والزجاجية والأقمشة القديمة، باعتبار أن ذلك أحد الخيارات للتخفيف من التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2