إنشاء صندوق للجفاف لدعم صغار المزارعين بمطروح

إنشاء صندوق للجفاف لدعم صغار المزارعين بمطروحجانب من الاجتماع

محافظات4-8-2022 | 21:21

استقبل اللواء خالد شعيب محافظ مطروح الدكتور سيد خليفة النقيب العام للزارعيين.. ومدير مكتب اكساد في القاهرة خلال زيارته للمحافظة بحضور المهندس حسين السنينى مدير تنمية القرية بالمحافظة و نقيب الزراعيين ب مطروح .

وتناول اللقاء أهمية التعاون المستمر لنقابة الزراعيين والدعم بخبرائها واستشارييها مع محافظة مطروح و الجهات الزراعية المعنية بها كمركز بحوث الصحراء ومديرية الزراعة والجمعيات الزراعية وغيرها لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة و المنشودة بمحافظة مطروح ، و تقديم كافة الاستشارات الفنية والآراء والمقترحات بالتوازى مع أهمية مشاركة المجتمع المحلى والجمعيات الأهلية ومشاركتهم فى كافة مشروعات التنمية الزراعية بمطروح وتحديد كافة الاحتياجات والمطالب اللازمة، للإستفادة بآرائهم أسوة بالنماذج الناجحة فى المشاركة المجتمعية في تحديد الاحتياجات لمشروعات التنمية بمطروح كمبادرة حياة كريمة ومقترح قانون المراعى الطبيعية بالمحافظة .

مع أهمية تقديم كافة التيسيرات للمزارعين كضرورة الدعم المبكر بتقاوى القمح والشعير ، ذات جودة تتلاءم مع طبيعة مناخ وتربة المحافظة وتحقق إنتاجية عالية.

كما أكد اللقاء على جهود المحافظة فى مواجهة ندرة المياه والتى تستقبل معدلات امطار محدودة تصل الى 100 ملي متر في السنة فقط ورغم قلتها إلا أن جهود الدولة المصرية ومحافظة مطروح تستخدمها كنموذج للتحدى والانتاج الزراعى خاصة مع طبيعة المحافظة الساحلية الصحراوية الممتدة الى 400 كم عمق فى الصحراء كنموذج للمناطق الجافة وشبه الجافة وتحتاج لمزيد من الدعم فى إقامة السدود والآبار لحصاد مياه الأمطار ودعم المزارعين والمربين للثروة الحيوانية .

كما تناول اللقاء متابعة أثر التغيرات المناخية والاستفادة منها مع تقديم مزيد من المقترحات لزيادة المخزون المائي من مياه الأمطار لتنمية المناطق الجافة بها ، بما يعمل على الحفاظ على الثروة الزراعية والحيوانية و تحسين مستوى المعيشة للمجتمعات بمطروح..

كما تم اقتراح إنشأ صندوق للجفاف مع التوجيه للجهات البحثية والمعنية بالمحافظة بدراسة المقترح وآليات تنفيذه وتدبير الموارد المالية لهذا الصندوق لدعم صغار المزارعين في سنوات الجفاف ويأتي ضمن مبادرات محافظه مطروح في التكييف والتخفيف من أثر التغييرات المناخية على قطاع الزراعة في محافظة مطروح.

كما تم اقتراح عقد منتدى للتغيرات المناخية خلال سبتمبر القادم عن النماذج التطبيقية المنفذة بالمحافظة للتكيف مع التغييرات المناخية ، كما تم التحدث عن بعض الأنشطة التي ينفذها الأكساد في محافظة مطروح .

وأكد المحافظ بضرورة سرعة التنفيذ بالتعاون مع الجهات المعنية بمحافظه مطروح.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2