وزير البيئة اللبناني يحذر من سقوط الجزء الشمالي من اهراءات القمح

وزير البيئة اللبناني يحذر من سقوط الجزء الشمالي من اهراءات القمح مرفأ بيروت

عرب وعالم5-8-2022 | 13:26

قال وزير البيئة فى حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، ناصر ياسين، إن الجزء الجنوبى من اهراءات القمح فى مرفأ بيروت مستقر، محذرا من أن الجزء الشمالى قد يسقط بأى لحظة.

وأوضح ياسين أن "الاهراءات فى مرفأ بيروت مقسومة إلى قسمين، الجهة الشمالية والجنوبية، الجنوبية ثابتة حتى الساعة وخاضعة للرقابة الدائمة، بينما الجهة الشمالية هى التى تضررت أكثر جراء الانفجار"، مبينا أن "سبب سقوط الصوامع من الجهة الشمالية للاهراءات هو الطقس والحرائق المندلعة فى الحبوب".

ولفت إلى أن "الجزء المتبقى من الجهة الشمالية هو 4 صوامع، وهى معرضة للسقوط فى أى وقت الآن، وهناك ترقب ومتابعة لخطر الانهيار وتأثيراته، والمعنيون يعملون بشكل دقيق ومستمر دائماً"، مؤكدا أن "الاهراءات الجنوبية مستقرة وليس هناك خطر عليها، وقرار مجلس الوزراء كان بالهدم وتم التريث بهذا الموضوع لمدة سنتين احترامًا للضحايا، مما أدى إلى انهيارها، وحتى قاضى التحقيق طارق البيطار أعلن أنه لم يعد بحاجة لجمع أى أدلة منها ويمكن هدمها".

وذكر ياسين أن "وزارة الاقتصاد أزالت السنة الماضية حوالى 6 إلى 7 آلاف طن من الحبوب من الاهراءات، وما تبقى حوالى 15 ألف طن داخل الصوامع، لكن هناك خطر على العمال فى حال حاولوا إزالة ما تبقى من الحبوب التى تخمرت"، مضيفا: "ليست هناك أى مواد سامة منبعثة من سقوط الاهراءات، طبعا هناك تفحم للمواد المشتعلة، لكن لا خطر حتى الساعة، ونحن نقوم بفحص هواء بيروت بشكل مستمر وعلى مدى أيام عدة مع متخصصين فى الجيش والجامعات والوزارات المعنية".

وشدد على أنه "يجب إخلاء مرفأ بيروت قُبيل انهيار الاهراءات المتبقية وذلك لعدم التقاط أى فطريات جراء تخمر الحبوب فى الصوامع، ونحن نعمل على تبليغ المعنيين أولا بأول".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2