وزير الشئون الخارجية النيبالي يزور الصين الأسبوع المقبل

وزير الشئون الخارجية النيبالي يزور الصين الأسبوع المقبلالصين

عرب وعالم5-8-2022 | 13:41

أعلنت وزارة الشئون الخارجية النيبالية، اليوم الجمعة، أن وزير الشئون الخارجية النيبالي د.نارايان خادكا، سيقوم بزيارة للصين الأسبوع المقبل تستغرق ثلاثة أيام لإجراء محادثات على مستوى الوفود مع نظيره الصيني وانج يى.

وقالت الوزارة، في بيان أصدرته فيما يتعلق بهذا الشأن، "إنه بناءً على دعوة من وزير الخارجية الصيني وانج يى، سيقوم وزير الشئون الخارجية النيبالي د.نارايان خادكا بزيارة للصين، خلال الفترة ما بين يومي التاسع والحادي عشر من شهر أغسطس الحالي".

وجاء في البيان "أن الوزيرين سيجريان محادثات ثنائية، وأن وفدي البلدين سيشاركان في مباحثات الوزيرين يوم العاشر من شهر أغسطس في مدينة تشينجداو الصينية".

وأشار البيان إلى أن الوزير النيبالي سيختتم زيارته للصين يوم 11 أغسطس الجاري وسيعود إلى بلاده بعد ذلك.

ومن ناحية أخرى، قال محللون سياسيون إن زيارة وزير الشئون الخارجية النيبالي للصين تأتي في وقت تتزايد فيه حدة التوتر بين الصين والولايات المتحدة، وأن بكين تسعى من أجل الحصول على تأييد نيبال لموقفها إزاء الزيارة التي قامت بها رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان مؤخراً، ولكن الحكومة النيبالية لم تدل بتعليق فيما يتعلق بهذا الشأن، وأن المتحدث باسم الحكومة اكتفى بالقول "إننا نراقب تطورات الوضع في المنطقة عن كثب".

وأعرب المحللون عن اعتقادهم بأن نيبال ربما تواجه وقتا عصيبا، أثناء مساعيها لإقامة علاقات متوازنة مع هاتين القوتين العالميتين، وأنها ستفكر ملياً فيما إذا كانت ستستمر في الحفاظ على الالتزام بسياسة عدم الانحياز أم لا؟.

أضف تعليق

إعلان آراك 2