في ذكرى أبو بكر عزت.. أبدع بأعمال الروايات وجمع بين براعة الأداء وخفة الظل

في ذكرى أبو بكر عزت.. أبدع بأعمال الروايات وجمع بين براعة الأداء وخفة الظلفي ذكرى أبو بكر عزت.. أبدع بأعمال الروايات وجمع بين براعة الأداء وخفة الظل

ثقافة وفنون8-8-2022 | 09:24

تحل اليوم الإثنين، 8 أغسطس ذكرى ميلاد الفنان أبو بكر عزت الـ89 والمولود في 8 أغسطس عام 1933 بحي السيدة زينب بمحافظة القاهرة.

وتخرج أبو بكر عزت في كلية الآداب قسم اجتماع، والتقى زوجته الكاتبة الكبيرة كوثر هيكل، وأنجب منها ابنتاه سماح زوجة الطبيب خالد منتصر وأمل زوجة المخرج خالد الإتربى، ووصفته زوجته قائلة «كان شخصًا شديد النقاء بداخله سلام روحي لم أره فى حياتي، فلم يكن يحمل غيرة أو حقدًا لأحد وكان يشجع الأجيال الجديدة من الممثلين لقناعته بتواصل الأجيال، كما كان يعشق عمله».

وشاركت الكاتبة كوثر هيكل حياة زوجها الفنية، وكتبت العديد من سيناريوهات الأعمال الفنية ومن بينها «حبيبي دائما والعذراء والشعر الأبيض».

بداياته
بدأ الفنان أبو بكر عزت حياته الفنية على خشبة المسرح المدرسي، وقدم مسرحية «الفضائح» للمخرج كمال يس، وتطورت علاقته المسرحية بعد دراسته بكلية الآداب، والتحاقه بمعهد التمثيل عام 1959، وعقب تخرجه انضم لفرقة المسرح الحر، ثم فرق مسرح التليفزيون ودخل إلى عالم السينما وتميزت أعماله فترة الخمسينيات والستينيات بالإطار الكوميدي، وقدم أدوارا مساعدة.

وجسد في بدايات مشواره أدوارًا صغيرة وثانوية في إطار كوميدي، ومن أشهرها «30 يوم فى السجن، الحياة حلوة، معبودة الجماهير وإجازة صيف».


ونجح في تقديم العديد من الأدوار المسرحية الناجحة، ومن بينها، «مسرحية الدخول بالملابس الرسمية» بطولة الفنان الراحلة سهير البابلي والتي كانت سببًا في إعادته لبيته المسرحي بعد غياب عن السينما.

واستطاع الفنان أبو بكر عزت الجمع بين براعة الأداء وخفة الظل، مما تسبب في أن يكون فنان الجوائز بإمتياز، فحصل على العديد من الجوائز وشهادات التقدير والتي لا حصر لها.

جوائز الفنان أبو بكر عزت
جائزة جمعية فن السينما - جائزة مهرجان أفلام التليفزيون عن دوره في السهرة التليفزيونية «استقالة عالمة ذرة» - جائزة من جامعة الدول العربية عن دوره في مسلسل «الشاهد الوحيد»، ودوره في مسلسل «لا».
جائزة أفضل ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن دوره في فيلم «المرأة والساطور».
وشارك الفنان أحمد زكي خلال 3 أفلام، هي «الهروب، ضد الحكومة والإمبراطور».

ونجح في تقديم العديد من الألوان الدرامية بالتليفزيون، ومن بينها «أرابيسك، حلم الجنوبي، رجل من زمن العولمة، لا، زيزينيا – السقوط في بئر سبع والمسلسل الشهير رأفت الهجان بطولة الفنان محمود عبد العزيز».


وشارك، أبو بكر عزت العديد من الأعمال الفنية المتنوعة أمام كبار نجوم زمن الفن الجميل، من بينهم فاتن حمامة فيلم «أفواه وأرانب» والفنانة نبيل عبيد، فيلم «المرأة والساطور» ومسلسل «أرابيسك» مع الفنانة الراحلة هدى سلطان وصلاح السعدنى ومسرحية الدبور مع الفنانة ليلى طاهر، وتميز مشواره الفني بالحافل والذي بدأه منذ الخمسينيات واستمر حتى وفاته، وبلغ نحو أكثر من 200 عمل فني متنوع.

أعمال فنية عن روايات
جسد الفنان أبو بكر عزت العديد من الأدوار الفنية، المأخوذة عن روايات عبر شاشة التليفزيون، أبدع من خلالها ومنها «فيلم ميرامار»، عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب نجيب محفوظ، وتميز بتكرار كلمة «فريكيكو» طوال أحداث الفيلم.
قدم أبو بكر عزت شخصية المخبر بفيلم «المطارد»، والمأخوذ عن رواية الحرافيش للكاتب نجيب محفوظ، بطولة نور الشريف وقدم شخصية «المخبر».
شارك الفنان أبو بكر عزت، جمهوره بشخصية «كمال» نجل السيد أحمد عبد الجواد خلال أحداث مسرحية «قصر الشوق» والمأخوذة عن رواية الكاتب الكبير نجيب محفوظ.

أضف تعليق

أصحاب مفاتيح الجنة

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2