دراسة.. التعب والصداع من أهم الأعراض التي تصيب مرضى "كوفيد" بعد أشهر من التعافي

دراسة.. التعب والصداع من أهم الأعراض التي تصيب مرضى "كوفيد" بعد أشهر من التعافيدراسة: التعب والصداع من أهم الأعراض التي تصيب مرضى كوفيد بعد أشهر من التعافي

منوعات10-8-2022 | 00:25

أفادت دراسة جديدة أنه بعد أشهر من الإصابة بـ"كوفيد-19"، لا يزال العديد من الأشخاص يشعرون بالتعب والمعاناة من الصداع.

وقام باحثون من كلية الطب في جورجيا الأمريكية، الذين نشروا الدراسة مؤخرًا في مجلة "ساينس دايركت"، بفحص الأعراض المزمنة بين 200 مريض مصاب بفيروس "كوفيد-19" بعد حوالي 125 يومًا من اختبار الفيروس.

وتم خلال الدراسة قياس شدة وطول عمر المشكلات العصبية التي أبلغ عنها المصابون بالفيروس. وكان معظم الملتحقين الأوائل بالدراسة من النساء، بينما بلغ معدل الرجال المشاركين 35.5% فقط، وكان متوسط ​​عمر المشارك في الدراسة 44.6 سنة وكان حوالي 40% منهم من أصحاب البشرة السوداء.

ووجد الباحثون أن التعب و الصداع كانا من أهم أعراض المرض المزمنة التي تم الإبلاغ عنها بين المرضى. وأبلغ المرضى أيضًا عن معاناتهم من آلام في العضلات، وسعال، وقشعريرة، واحتقان وتغيرات في الرائحة والذوق لمدة تصل إلى أربعة أشهر بعد الإصابة بـ "كوفيد-19".

وقالت الدكتورة إليزابيث روتكوفسكي، طبيبة الأعصاب ومؤلفة الدراسة: "هناك الكثير من الأعراض التي لم نكن نعرفها في وقت مبكر من الوباء، لكن من الواضح الآن أن هناك متلازمة كوفيد- 19 طويلة وأن الكثير من الناس يتأثرون".

ومن بين أول 200 مشارك في الدراسة، أفاد 68.5% بأنهم يعانون من التعب و 66.5% قالوا إنهم يعانون من الصداع المستمر.

وأفادت الدراسة بأن أكثر من 54% بقليل قد أبلغوا عن تغيرات في حاسة الشم والذوق بينما استوفى 47% معايير ضعف الإدراك الخفيف. وقال ما يزيد قليلاً عن 20% من المرضى إنهم عانوا من ارتباك طويل الأمد.

ولاحظ الباحثون في الدراسة أن العرض الأكثر شيوعًا بين المصابين كان ارتفاع ضغط الدم في وقت إصابتهم بـ"كوفيد-19".

أضف تعليق

أصحاب مفاتيح الجنة

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2