البحث العلمي: فوز 11 طالبا بمنحة السفر للمعهد المتحد للعلوم النووية بروسيا

البحث العلمي: فوز 11 طالبا بمنحة السفر للمعهد المتحد للعلوم النووية بروسياأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا

قال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ، اليوم /الأربعاء/ إن 11 طالبا فازوا في "مسابقة الفيزياء" من محافظات القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، الزقازيق، جنوب الوادي، والأقصر بمنحة السفر للمعهد المتحد للعلوم النووية بروسيا.
وقال الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية ،في بيان أصدره اليوم ، إن الفائزين هم طلاب برنامج "جامعة الطفل" المشاركون بأسبقية التقدم في "مسابقة الفيزياء" التي أعلنت عنها الأكاديمية في نهاية يونيو الماضي، وذلك بعد نجاحهم في اجتياز جميع مراحل "مسابقة الفيزياء" والتي انتهت في 7 أغسطس الجاري.
وأضاف أن مسابقة الفيزياء التي تنظمها الأكاديمية للمرة الثانية تستهدف رفع كفاءة طلاب جامعة الطفل في مجال الفيزياء ومساعدتهم للانخراط في ثقافات أخرى وتهيئة بيئة مشجعة للإبداع والابتكار والتواصل العلمي وهو ضمن خطة متكاملة تتبناها وزارة التعليم العالي و البحث العلمي ممثلة في الأكاديمية للنهوض بالعلوم الأساسية وخاصة الفيزياء والرياضيات ودعم النوابغ.
وأوضح صقر أن هذه المسابقة تعد امتدادا للتعاون بين الأكاديمية والمعهد والذي يشمل تنظيم المدارس الصيفية والشتوية سنويًا لطلاب الماجستير والدكتوراه المصريين وتدريب شباب الباحثين على الآليات والمفاهيم الحديثة لتأمين نهج متعدد التخصصات في مراحل التعليم المختلفة.
وأكد أنه تم تخصيص جزء من ميزانية الاتفاقية لتمويل 11 من طلاب جامعة الطفل لحضور مدرسة صيفية في المعهد المتحد للعلوم النووية ب روسيا وكانت مسابقة الفيزياء هي الآلية التي تم اعتمادها لاختيار الأطفال المتميزين ممن يستحقون المنحة.
من جانبها، أوضحت الدكتورة جينا الفقي، المشرف على قطاع العلاقات العلمية والثقافية بالأكاديمية والمدير الفني لبرنامج "جامعة الطفل" أن مسابقة الفيزياء رحلة تعليمية حديثة تفاعلية بداية من مناهج المسابقة والتي تم تطويرها من قبل خبراء في علم الفيزياء النووية ومتخصصين في طرق وضع المناهج ومروراً بإلقاء محاضرات تفاعلية عبر تقنية الVideo Conferencing للتواصل مع الطلاب عن بُعد ووضع الامتحان التحريري إلكترونياً وإجراء مقابلات شخصية من خلال لجان من اللجنة التنفيذية لجامعة الطفل للتحقق من السمات الشخصية للطالب وقدرته على التواصل بلغات أجنبيه.
ولفتت إلى أن المسابقة في دورتها الأولي قد فاز بها 15 طالبا سافروا إلى المعهد المتحد للعلوم النووية ب روسيا في 2021 لمدة عشرة أيام، وقام الطلاب بزيارة معامل الفيزياء النووية بالمعهد بالإضافة إلى تدريبهم على بعض التجارب الحديثة لزيادة خبرتهم المعملية وقد تعرف الطلاب على أحدث التجهيزات والتطبيقات فى مجال الفيزياء النووية، مما كان له أثر في زيادة وعيهم بأحدث التقنيات في هذا المجال.
وأضافت الدكتورة جينا أن العلماء الروس بالمعهد أثنوا على مستوى الطلاب العلمي والأخلاقي مما يمثل واجهة مشرفة لمصر والوطن العربي، كما استقبل الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي و البحث العلمي و الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الطلاب عند عودتهم من المعهد.
وأكدت انه في سبيل زيادة الوعي بعلوم الفيزياء النووية قام الطلاب عند عودتهم بإقامة ندوة تعرفية عن تجربتهم الفريدة وأوجه الاستفادة منها.

أضف تعليق