جهود مصر لمواجهة تغيرات المناخ في مؤتمر بمركز إدفو بأسوان

جهود مصر لمواجهة تغيرات المناخ في مؤتمر بمركز إدفو بأسوانتغيرات المناخ

محافظات10-8-2022 | 15:10

نظمت مديرية الزراعة ب أسوان بالتعاون مع الإدارة المركزية للري بالمحافظة ، مؤتمرا جماهيريا بمركز إدفو حول قضية التغيرات المناخية، وتأثيرها على الزراعة والري وجهود الدولة في هذا الشأن ، في إطار الاستعدادات والتحضيرات لاستضافة مصر قمة المناخ العالمى بشرم الشيخ برعاية الرئيس السيسي.
وقال الدكتور أحمد زكى أبو كنيز رئيس الاتحاد النوعي للبيئة ومنسق المنصة المحلية للتغيرات المناخية ب أسوان - في تصريح اليوم /الأربعاء/ - إن المؤتمر أكد على جهود الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للاهتمام بقضية تغيرات المناخ والدعوة لاستضافة مصر لقمة المناخ العالمي بشرم الشيخ، في إطار الدور الإقليمي والدولي الذي تطلع به مصر في مختلف القضايا.
وأشار إلى أن المؤتمر تناول قضية التغيرات المناخية وتأثيراتها السلبية على قطاعات الزراعة و الموارد المائية في مصر، وتم سرد السيناريوهات المختلفة لتأثير التغيرات المناخية على الموارد المائية، وأيضا زيادة الاستهلاك المائي للزراعة المصرية في ظل الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة.
وأوضح أنه استعرض الحلول الممكنة التي يجب العمل عليها للتكيف مع التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية وأهمها ضرورة وحتمية التحول من نظام الرى التقليدي بالغمر إلى الري الحديث، واستنباط أصناف من المحاصيل المختلفة ذات الإنتاجية العالية والمقاومة للجفاف والأمراض، بالإضافة إلى استحداث طرق زراعية حديثة لزيادة المحصول وخفض الاحتياجات المائية بالاعتماد على سبيل المثال على زراعة قصب السكر بالشتلات.. و التوسع في نظم التكثيف الزراعى.
تجدر الإشارة إلى أن مصر ستستضيف الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ (cop27) خلال الفترة من 7 إلى 18 نوفمبر 2022، والذي يقام بمدينة شرم الشيخ، ويمثل فرصة مهمة للنظر في آثار تغير المناخ في إفريقيا.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2