عقول مصر الشابة.. د. باسم أمين أسطورة الشطرنج الذي أذهل العالم

عقول مصر الشابة.. د. باسم أمين أسطورة الشطرنج الذي أذهل العالمعقول مصر الشابة.. د. باسم أمين أسطورة الشطرنج الذي أذهل العالم

TV12-8-2022 | 11:15

محمد الدرس

قال باسم أمين أعلى مصنف مصري وعربي وأفريقي في الشطرنج على مستوى العالم، إنه بدأ اللعبة في سن تقل عن 5 أعوام، حيث علمه والده الشطرنج: «عندما كنت طفلا، لعبت بالبازل وكنت هادئا، فشعر والدي أن الشطرنج لعبة تناسب شخصيتي، علمني ولعب معي، ولعبت مع أفراد الأسرة».

وأضاف أمين خلال مداخلة عبر تطبيق zoom ببرنامج صباح الخير يا مصر، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم مصطفى كفافي وجومانا ماهر: «والدي جاب لي مدربين عشان ينمي الموهبة اللي عندي، حتى نافست في البطولات».

وتابع أعلى مصنف مصري وعربي وأفريقي في الشطرنج على مستوى العالم، أن أهم البطولات الدولية هو الفوز ببطولة أفريقيا للرجال 5 مرات وبطولة العالم للرجال 3 مرات وثالث عالم للشباب تحت 20 و18 سنة وبطل البحر المتوسط رجال واللعب مع المنتخب الوطني في أولمبياد الشطرنج 7 مرات والحصول على ميدالية ذهبية في المجموعة التصنيفية في مرتين.

وأشار باسم أمين أعلى مصنف مصري وعربي وأفريقي في الشطرنج على مستوى العالم، إلى أنه وصل التصنيف 2700 نقطة وهو أمر لم يتكرر في تاريخ مصر والعرب وأفريقيا، ولم يتخطَ هذا التقييم إلا 120 لاعب في تاريخ اللعبة.

وأكد، أن مميزات الشطرنج يساعد في الدراسة ولا يعطل الطلاب، لأن الدور الواحد قد يستمر لمدة 7 ساعات، وفي التدريبات قد يصل إلى 10 ساعات في اليوم، وبالتالي بعد التمرين كان يمكنه قضاء فترات طويلة في المذاكرة، كما أن تحصيله أسرع والذاكرة والتركيز يكونا في أفضل حالتهما.

أضف تعليق

«المركزي» في مواجهة التحديات

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة