الصين: ينبغى على واشنطن تحمل مسئولياتها بدلا من اختلاق أعذار لأخطائها

الصين: ينبغى على واشنطن تحمل مسئولياتها بدلا من اختلاق أعذار لأخطائهاالصين

عرب وعالم13-8-2022 | 16:17

قالت السفارة الصينية في بريطانيا، اليوم السبت، إن الولايات المتحدة الأمريكية ينبغي أن تتحمل مسئولياتها وتعهداتها الخاصة بدلا من اختلاق أعذار لأخطائها؛ وذلك ردا على تصريحات بعض المسئولين الأمريكيين حول العواقب التي سيعانيها العالم بأكمله جراء تعليق بكين محادثاتها مع واشنطن في نطاق تغير المناخ.

وأشار متحدث باسم السفارة الصينية بلندن في بيان نقلته صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية إلى أن الولايات المتحدة لا تُمثل العالم، مشددا على أن الصين حذرت واشنطن بالفعل مُقدما بأن زيارة بيلوسي إلى تايوان من المرجح أن تؤدي إلى أزمة وتتسبب في اضطرابات كبيرة في التبادلات والتعاون بين الصين والولايات المتحدة، لكن واشنطن لم تلق أي اهتمام لتلك التحذيرات.

وتابع البيان: "قضية تايوان في قلب المصالح الرئيسية للصين الولايات المتحدة قوضت بشكل خطير تلك المصالح بينما تسعى (في الوقت نفسه) للتعاون مع الصين في المجالات التي تحتاج إليها فيها أي منطق هذا؟".

وأكد البيان أن قرار الصين إلغاء أو تعليق التعاون في بعض المجالات لم يأت بدون تحذير، موضحا أن "الصين تقول ما تقصد وتقصد ما تقوله، لذلك لا يوجد سبب أن تتفاجئ أو تستاء الولايات المتحدة الأمريكية".

ولفتت السفارة الصينية في لندن إلى أن "الصين كدولة مسئولة، فإنها كعادتها ستشارك بشكل نشط في التعاون الدولي أو متعدد الأطراف حول تغير المناخ"، موضحة أن الصين أعلنت رسميا عن سعيها لتحقيق هدفها في تقليل أقل استخدام ممكن للكربون بحلول 2030، وبلوغ نقطة الحياد في استهلاك الكربون بحلول 2060".

وتعليقا على بعض تصريحات المسئولين الأمريكيين حول التشابه بين العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا والتدريبات العسكرية الصينية في مضيق تايوان، ذكرت السفارة أن قضية تايوان وقضية أوكرانيا مختلفتين تماما ولا يمكن المقارنة بينهما، مشيرا إلى أن تايوان هي جزء من الأراضي الصينية ولذلك فإن القضية التايوانية هي بالكامل شأن داخلي للصين، فإذا كانت الولايات المتحدة تُقدر مبدأ احترام السيادة وسلامة الأراضي، ينبغي أن تُطبق هذا المبدأ على قضية تايوان بدلا من ممارسة معايير مزدوجة.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2