"التموين" تصدر ضوابط صرف السلع التموينية على بطاقة الدعم بعد الزيادة

"التموين" تصدر ضوابط صرف السلع التموينية على بطاقة الدعم بعد الزيادةعلي المصيلحي

مصر15-8-2022 | 19:43

أصدر وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، توجيهًا وزاريًا لضبط قواعد صرف السلع التموينية على بطاقة الدعم، وعمليات صرف السلع للمواطنين بعد الزيادة التي أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي للأسر الأولى بالرعاية، بمبالغ تتراوح من 100 جنيه إلى 200 جنيه و300 جنيه طبقًا لعدد الأسر الموجودة على بطاقة الدعم لتوفير الحماية الاجتماعية لهم.

وذكرت وزارة التموين والتجارة الداخلية - في بيان لها مساء اليوم الاثنين - أنه سيتم تنفيذ التوجيه بدءًا من أول سبتمبر المقبل، موضحة أن التوجيه تضمن صرف زجاجه زيت 800 جرام لكل فرد على بطاقة الدعم، وبحد أقصى 4 زجاجات للبطاقة الواحدة، وصرف 2 كيلو جرام سكر لكل فرد على بطاقة الدعم وبحد أقصى 8 كيلوجرامات سكر للبطاقة الواحدة، وصرف 1 كيلو أرز للبطاقة التي يقل عدد أفرادها عن 4، و2 كيلو للبطاقة التي يصل عدد أفرادها إلى 4 أفراد فأكثر.

وأضافت أن التوجيه شمل صرف عبوة مكرونه زنة 800 جرام للبطاقة التي يقل عدد أفرادها عن 4 وصرف 2 عبوة زنة 800 جرام مكرونة للبطاقة التي يصل عدد أفرادها إلى 4 أفراد فأكثر.

وأكد التوجيه على حق المواطن في صرف باقي المستحق من الدعم من أصناف قائمة السلع والتي زادت بـ 5 سلع جديدة وهي مسلى نباتى (سمنة) ودقيق معبأ وطحينة بيضاء وتونة، ومربى ليصل عدد السلع التي تصرف لمنافذ التوزيع إلى ٣٠ سلعة.

وشمل التوجيه، عدم تجاوز إجمالي السلع المشتراة لرصيد الدعم التمويني المقرر، ويسمح للمواطن بصرف حزمة السلع طبقًا لاحتياجاته وفيما لا يتجاوز خمسة جنيهات عن مبلغ الزيادة المقرر للبطاقة،وأكد حق المواطن في صرف مستحقاته التموينية بحد اقصى 4 مرات في الشهر من المنفذ التمويني.

من جانبه، صرح المتحدث الرسمي للوزارة أحمد كمال معاون بأن الدولة تصرف الدعم السلعي لـ 64 مليون شهريًا، مؤكدًا أن المخزون الاستراتيجي من السلع يتجاوز الستة أشهر في كل السلع.

وأشار إلى أن زيادة عدد السلع المنصرفة لمنافذ التوزيع تساهم في تلبية احتياجات المواطنين من كل السلع، وتمكنه من الاختيار حسب متطلباته، مضيفًا أنه تم توجيه المديريات وقطاع الرقابة بالوزارة بمتابعة صرف السلع للتأكد من جودتها ووصولها لمستحقيها والتزام منافذ الصرف بالنسب المقررة للمواطنين على بطاقة الدعم.

أضف تعليق