جهود وأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بالمحافظات في أسبوع

جهود وأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بالمحافظات في أسبوعوزير الزراعة

مصر16-8-2022 | 13:17

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، العدد ال54 من إصدار " الزراعة في كل مصر" بالإنفوجراف والفيديو، يوضح جهود وأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من 9 وحتى 15 أغسطس الجاري.
وأعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة عن أنه تم ضبط 2003 كيلوجرامات لحوم مجمدة ودواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي في حملة للمديرية، كما تم الانتهاء من تحصين أكثر من 82 ألف رأس ماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، كما تم عقد 32 ندوة إرشادية حول أهمية التحصين والوقاية من الأمراض المشتركة ومرض السعار.
وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية المرور على زراعات القطن والذرة الشامية بمركزي طوخ والقناطر الخيرية، وتوعية المزارعين بالتوصيات الفنية، وكذلك تم عقد اجتماع مع مسؤولي حماية الأراضي لاستعراض موقف إزالة التعديات على الأراضي الزراعية بالمحافظة.
وفي محافظة المنوفية، شنت مديرية الزراعة حملات رقابية على أسواق بيع وتداول المبيدات والمخصبات الزراعية، بالتنسيق مع شرطة المسطحات والبيئة، حيث تم ضبط نحو 3.5 طن مواد كيميائية مجهولة المصدر في مصنع بسرس الليان يعمل في تعبئة وتصنيع المخصبات الزراعية بدون ترخيص، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، كما واصلت حملاتها لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، حيث تم إزالة 22 حالة تعد، وكذلك واصلت مديريتا الزراعة والطب البيطري، تقديم التوعية الإرشادية حول أهمية التحصين ضد مرضي الحمى القلاعية والوادي المتصدع، بالتزامن مع استمرار أعمال لجان التحصين.
وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية، 19 حملة مكبرة تم خلالها المرور على 232 من أسواق بيع اللحوم، حيث تم ضبط 466 كيلوجرام لحوم وكبدة ودواجن وأسماك غير صالحة للاستخدام الأدمي، كما تم الانتهاء من تحصين 278 ألفا و189 رأس ماشية، وأكثر من 47 ألف طائر ضد الأمراض الوبائية، وتنظيم 146 ندوة إرشادية و811 لقاء إرشاديا.
بينما أعلنت مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة عن استمرار حملاتها للتصدي للتعديات على الأراضي الزراعية، حيث تم إزالة حالة تعد على الأرض الزراعية بمركز حوش عيسى.
وفي محافظة الإسكندرية، كثفت مديرية الطب البيطري، حملات التفتيش على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 12 كيلوجرام لحوم ومصنعاتها غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم الانتهاء من تحصين 25 ألفا و172 رأس ماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، فضلا عن تنظيم 39 ندوة إرشادية.
كما تم توقيع بروتوكول تعاون بين مديرية الطب البيطري بمحافظة السويس ومديرية الطب البيطري بمحافظة شمال سيناء على أن يتم التعاون بنسبة 25% من الطاقة الكلية لكل مديرية وتقديم الدعم اللازم، من كل مديرية إلى المديرية الأخرى في حال وقوع أية أزمة بأي من المحافظتين، وحماية الحدود بين المنطقتين في حالة الأوبئة من خلال الأكمنة على المعديات والاتفاق لتقنين عملية المرور.
وأعلنت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد عن استمرار حملات التصدي للتعديات على الأراضي الزراعية، حيث تم إزالة 6 حالات بجنوب بورسعيد.
وفي محافظة دمياط، واصلت مديرية الزراعة فحص أعمال الجمعيات الزراعية من حماية أراضي وكارت الفلاح وصرف الأسمدة والمبيدات وأعمال الحصر، فضلا عن التفتيش على محلات الأعلاف بنواحي المحافظة، وكذلك تم عقد اجتماع بالإدارة الزراعية بكفر سعد، لمتابعة سير العمل بها، كما تم المرور على زراعات القطن بنواحي المحافظة.
وأعلنت مديرية الزراعة بمحافظة الفيوم عن تكثيف حملاتها للتصدي وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، للحفاظ على الرقعة الزراعية، في مراكز أبشواي، الفيوم، إطسا، سنورس، وكذلك تم تنظيم يوم حقل لمحصول القطن، وندوة حقلية بأحد حقول القطن المحمل على بصل بمركز سنورس.
وفي بني سويف، قام مسؤولو مديرية الزراعة في المحافظة بالمرور على مزارع الموز بمركز بني سويف، فضلا عن زراعات القطن بمركزي إهناسيا وبني سويف، وكذلك المرور على الجمعيات لمتابعة عمليات صرف الأسمدة والتأكد من تطبيق التعليمات والضوابط المنظمة لصرف الأسمدة والوقوف على أية مشاكل تواجه عملية الصرف وحلها.
كما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة البحر الأحمر، المرور على الزراعات بوادي القويح جنوب القصير وتنفيذ عدد من الندوات الإرشادية، كما أسهمت المديرية في رفع كفاءة الصوب الزراعية بوادي حوضين جنوب شلاتين، لإنتاج الخضروات، وكذلك إنشاء عنبري دواجن بالوادي، كما تم افتتاح 22 منفذا لبيع المواد الغذائية والخضروات واللحوم والأسماك والدواجن لمحاربة الغلاء.
وفي محافظة الأقصر، قام مسؤولو مديرية الطب البيطري بالمرور على أسواق الماشية بالمحافظة، ضمن أعمال التقصي الوبائي النشط لمعرفة الوضع الوبائي، فضلا عن توعية المربين وتجار الماشية بأهمية التحصين، والتأمين على الماشية وترقيم وتسجيل الحيوانات الخاصة بهم.
وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة شمال سيناء، حملات مكبرة على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 6 كيلوجرامات كبدة دواجن ولحوم مصنعة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم الانتهاء من تحصين 58 ألفا و995 رأس ماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وكذلك تم تنظيم 96 ندوة إرشادية.
وواصلت مديرية الزراعة بجنوب سيناء متابعة أنشطة القطاع الزراعي بمدينة طور سيناء، وطرح منتجات بأسعار مخفضة، للمواطنين، فضلا عن توفير بيض المائدة بأسعار مخفضة لتلبية احتياجات المواطنين، كما تم إطلاق قافلة زراعية لمدينة رأس سدر للمرور على مزارع النخيل وتسليم كمية المبيد اللازمة لمكافحة سوسة النخيل وجهاز حقن جديد لسرعة وإتقان عمليه العلاج، مع تقديم كل وسائل الدعم والمساعدة للمزارعين للحفاظ على الزراعات.
كما نظمت مديرية الطب البيطري بمحافظة أسوان ندوات إرشادية بكوم أمبو، للتوعية بأهمية تحصين الماشية، والترقيم والتسجيل ورعاية الحيوان، كما واصلت لجان التحصين أعمالها لتحصين الماشية ضد الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع في نطاق إدارة كوم أمبو.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2