استخدام الطحالب كمصدر للبلاستيك الحيوي

استخدام الطحالب كمصدر للبلاستيك الحيويالطحالب

منوعات17-8-2022 | 12:44

الطحالب يمكن أن تحتل مكانة مهمة في حياتنا فطحالب كائنات دقيقة لاترى بالعين المجردة تظهر عند وجود مصدر تلوث بالمياه.


وتقول الدكتورة سيدة محمد عبدة بقسم بحوث تلوث المياه بالمركز القومي للبحوث ان يتم تنمية الطحالب في مفاعلات حيوية ضوئيه تحت ظروف تعقيم وتستخدم هذه الطحالب كمصدر لمواد فعالة يمكن استخدامها في مجالات عديدة كمجالات الصيدلانية ومستحضرات التجميل.

واضافت د. سيدة أن تستخدم الطحالب في معالجة مياة الصرف الصحي في بحيرات الأكسدة المخصصة لمعالجة مياة الصرف حيث يتم تكسير المواد العضوية الموجودة بالمياه بواسطة البكتريا اللاهوءية ثم تمر المياة بعد ذلك إلى بحيرات الأكسدة حيث تتغذى الطحالب علي هذه المواد التي تم تكسيرها في الخطوة السابقة.


وأشارت د. سيدة أن الطحالب تنمو بكميات يمكن جمعها وتجفيفها واستخدامها في تطبيقات عديدة منها استخدام الكتلة الحيوية الطحالب كعلف للحيوانات أو كسماد.


وافادت د. سيدة أن الطحالب تستخدم فى تكنولوجيا معالجة مياة الصرف بواسطة بحيرات الأكسدة حيث يتم معالجة مياه الصرف وإعادة استخدام المياة المعالجة في الرى الغير مقيد مثل رى الأشجار الخشبية وفي نفس الوقت تنمو الطحالب بشكل كبير يؤدى إلى استخدامها في تطبيقات عديدة


وقالت د. سيدة أن مؤخرا تستخدم الطحالب كمصدر للبلاستيك الحيوي وهو نوع من البلاستيك يتحلل في البيئة دون أن يترك اثر لتلوث البيئة ونعمل جاهدين في تطوير استخدام الطحالب كمصدر للبلاستيك الحيوى حتي يتم تقليل استخدام البلاستيك الصناعي مما يقلل من التلوث البيئي

أضف تعليق