أمريكا وأوكرانيا تبحثان احتياجات كييف للمساعدة الأمنية الفورية

أمريكا وأوكرانيا تبحثان احتياجات كييف للمساعدة الأمنية الفوريةأمريكا وأوكرانيا

عرب وعالم17-8-2022 | 14:12

بحث وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، ونظيره الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، احتياجات أوكرانيا للمساعدة الأمنية الفورية وطويلة الأجل.

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في بيان صحفي نشرته عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الأربعاء، أن أوستن وريزنيكوف بحثا خلال مكالمة هاتفية التخطيط لاجتماع "رامشتاين 5" وأطلع ريزنيكوف أوستن على أحدث التطورات في ساحة المعركة في أوكرانيا.

وأشارت الوزارة إلى مناقشة التخطيط للاجتماع القادم لمجموعة الاتصال الدفاعية الخاصة بأوكرانيا. والتزم وزيرا الدفاع بالبقاء على اتصال وثيق.

وعلى الجانب الروسي، قلل مدير إدارة التعاون الاقتصادي بوزارة الخارجية الروسية دميتري بيريشيفسكي من تأثير العقوبات الغربية على الاقتصاد الروسي، مؤكدا أن "العقوبات الغربية لم تتمكن من خنق الاقتصاد الروسي".

وقال بيريشيفسكي، حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الأربعاء، إن " ممثلي البزنس الروسي، يعثرون دائما على مخرج من الوضع الذي نجم عن العقوبات الغربية ضد روسيا، ويعثرون على طرق تسمح لهم بالتجارة مع الشركاء الأجانب".

وأشار المسؤول الروسي إلى أن "بلاده تقوم إذا اقتضت الحاجة إلى تغيير أشكال التعاون مع دول أمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك من أجل التكيف بشكل فعال مع القيود والعقوبات الغربية على البلاد".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد ندد بالعقوبات الغربية المفروضة ضد بلاده، قائلا: إنها "تمثل تحديا كبيرا لروسيا، إلا أن بلاده لن تستسلم وستعمل على الخروج من هذا المأزق بشكل سريع باستخدام إمكاناتها".

يذكر أن الدول الغربية بدأت مع العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في فبراير الماضي، بتجميد الأصول الأجنبية للبنوك الروسية والحد من عمليات البنوك الروسية المرتبطة بالعملات الاحتياطية الرئيسية في العالم.

بدورها، أعلنت سلطات لوجانسك مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين جراء قصف القوات الأوكرانية لمدينة "بيرفومايسك".

وقال مكتب المدعي العام فى لوجانسك - في بيان عبر حسابه على "تليجرام"، بحسب وسائل إعلام روسية اليوم الأربعاء : "قصفت التشكيلات المسلحة الأوكرانية مدينة بيرفومايسك باستخدام منظومة "هيمارس" الأمريكية، ما أسفر عن مقتل رجل من مواليد عام 1961 وإصابة ثلاثة مدنيين، من بينهم طفل من مواليد عام 2018".

وأضاف: "فتحت النيابة العامة قضية جنائية بموجب مادة "الإبادة الجماعية" بشأن واقعة القصف".

من جانبها، أوضحت إدارة المدينة أن القوات الأوكرانية استخدمت في القصف 3 صواريخ "هيمارس" وأصابت أحدها مبنى شاهقا، حيث انهارت ثلاثة طوابق من المبنى.

وكان مقر الدفاع الإقليمي لدونيتسك أعلن السبت الماضي أن ثلاثة مدنيين لقوا مصرعهم وأصيب 11 آخرون نتيجة قصف الجيش الأوكراني لأراضي الجمهورية.

من ناحيته، أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، اليوم الأربعاء، "القضاء على خلية سرية تابعة لتنظيم "حزب التحرير" الإرهابي التي نشطت في مدينتي يالطا وجانكوي".

وذكرت المخابرات الروسية في بيان، أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية أن "عناصر جهاز الأمن الفيدرالي في مدينتي جانكوي ويالطا، تمكنت من إيقاف نشاط خلية سرية ل منظمة إرهابية تتكون من ستة مواطنين روس"، موضحة أن "أعضاء الخلية قاموا بتنسيق عملهم مع الهيئات المختصة في أوكرانيا، وعملوا على نشر العقائد الإرهابية في روسيا، كما حاولوا تجنيد بعض المسلمين المحليين في صفوفهم".

أضف تعليق