محافظ الفيوم يشهد تدشين مبادرة «أشجار بلا كوارث» لتحسين البيئة

محافظ الفيوم يشهد تدشين مبادرة «أشجار بلا كوارث» لتحسين البيئةمبادرة أشجار بلا كوارث

محافظات18-8-2022 | 12:10

قال محافظ الفيوم الدكتور أحمد الأنصاري، إن المحافظة ترحب بالمبادرات التي تسهم في إضفاء الجانب الجمالي على الشوارع والميادين، وتسهم في تحسين البيئة المحيطة بالمواطنين، في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية لزراعة 100 مليون شجرة مثمرة، خشبية بجانب أشجار الزينة، وانطلاقاً من تلك المبادرة، أصدر رئيس الوزراء توجيهات خلال رئاسته لمجلس المحافظين الأخير، بأن تقوم كل محافظة بتبني فكرة إنشاء حديقة مركزية بالمدن الكبرى، لتوفير مساحات خضراء تكون متنفساً للمواطنين، مشيرا إلى أنه يجري تدبير قطع أراض بمدن المحافظة المختلفة لإنشاء تلك الحدائق عليها.

جاء ذلك خلال حضور محافظ الفيوم، اليوم الخميس، تدشين مبادرة "أشجار بلا كوارث" بهدف تحسين البيئة وتقليل الانبعاثات الضارة بمدينة الفيوم، في إطار المبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لزراعة 100 مليون شجرة، من الأشجار المثمرة في الشوارع والميادين، وعدد من المنشآت الحكومية كالمدارس.

وأضاف أن المحافظة تسعى دائماً للتعاون البناء مع الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني والكيانات الاعتبارية في إطار من القانون، لتحقيق أهداف مبادرة "أشجار بلا كوارث"، موجها بتكثيف التوعية بأهمية المحافظة على تلك الأشجار التي يتم زراعتها من خلال المبادرة، ومتابعة ريها بالتنسيق بين شباب المبادرة ومجلس مدينة الفيوم، مشيراً إلى أن نجاح المبادرة يحتاج إلى تكاتف جميع الجهود، لإيصال الرسالة الصحيحة للمواطنين بأهمية هذه المبادرة، لتشجيع زراعة الأشجار المثمرة بجانب أشجار الزينة، لما لذلك من مردود اقتصادي طيب، كخطوة أولى لتعميم زراعة الأشجار بشتى أنحاء المحافظة.

من جانبه أشار مؤسس مبادرة "أشجار بلا كوارث" المهندس أحمد مجدي إلى أن المبادرة تبدأ أعمالها بمدينة الفيوم، وستأتي باقي مراكز المحافظة تباعاً، وتستهدف المبادرة زراعة 10 آلاف شجرة مثمرة " توت، وزيتون، والرمان، والتين، والبرتقال، واليوسفي، والليمون" إضافة للأشجار التي تعطي منتجاً خشبياً، فضلاً عن أشجار الزينة.

وأضاف أن مبادرة "أشجار بلا كوارث" يشارك فيها 50 شابا وفتاة، بواقع 30 من شباب المبادرة، و20 من متطوعي مبادرة "شباب يدير شباب" التابعة لوزارة الشباب والرياضة، موضحاً أن أعمال المبادرة تشمل زراعة الأشجار، ورعايتها، وتقليمها، وتدوير مخلفاتها، إضافة لتوعية المواطنين بأهمية الأشجار المثمرة التي يتم زراعتها.

على صعيد آخر تابع محافظ الفيوم، اليوم، مع رؤساء مجالس المدن، خطة رصف الطرق الداخلية والخارجية بشتى أنحاء المحافظة، موجهاً بسرعة استكمال الأعمال بالطرق الجاري تنفيذها، والبدء في الطرق المتوقفة بالتنسيق بين مختلف شركات المرافق والجهات ذات الصلة، في أسرع وقت ممكن للحد من الكثافات وتحقيق السيولة المرورية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد، اليوم، بديوان عام محافظة الفيوم، بحضور نائب المحافظ الدكتور محمد عماد، والسكرتير العام لمحافظة الفيوم عبد الفتاح تمام، ومعاون المحافظ الدكتور محمد التوني.

واستعرض الاجتماع أهم الطرق داخل وخارج محافظة الفيوم التي يتم رصفها، ورصد الاحتياجات لسرعة الانتهاء من أعمالها، تيسيراً للحركة وتقليلاً للكثافات المرورية.

واستمع المحافظ لاستعرض مسئولي الطرق بشأن الموقف التنفيذي لأعمال رصف ورفع كفاءة الطرق بعدد من المناطق، موجها مسئولي الهيئة العامة للطرق، بالتنسيق مع الشركات المنفذة، بتحقيق عوامل واشتراطات الأمان بالطرق التي يجري رصفها، ووضع علامات إرشادية ولوحات توضيحية على هذه الطرق وتزويدها بعلامات مضيئة وحواجز تهدئة لمنع السرعات الزائدة للمركبات، مشدداً على اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.

ووجه مدير مديرية الطرق بالفيوم، بإعداد المقايسات اللازمة للطرق المزمع رصفها بالخطة الاستثمارية بمختلف مراكز المحافظة، مشدداً على أن تلك المقايسات شأن مديرية الطرق على وجه الخصوص، مؤكداً محاسبة المقصرين والمتخاذلين قانونياً، مشدداً على إنهاء كافة أعمال شركات المرافق بالطرق المقرر رصفها بالخطة، وإعداد المحاضر التنسيقية بين الجهات المختصة بهذا الشأن.

أضف تعليق