بنك إسرائيل يرفع الفائدة للمرة الرابعة خلال العام إلى 2% لكبح معدلات التضخم

بنك إسرائيل يرفع الفائدة للمرة الرابعة خلال العام إلى 2% لكبح معدلات التضخمبنك إسرائيل المركزي

اقتصاد22-8-2022 | 21:45

رفع بنك إسرائيل المركزي، اليوم الإثنين، أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس لتصل إلى 2%، في زيادة أعلى من تلك التي كانت متوقعة، وذلك في محاولة لكبح معدلات التضخم المرتفعة.

وبدءا من اليوم، بموجب قرار اتخذ خلال اجتماع للجنة النقدية في بنك إسرائيل المركزي، سيرتفع سعر الفائدة ليصل إلى 2%، في أعلى زيادة تسجل في إسرائيل منذ 20 عاما، في ظل ارتفاع التضخم إلى معدل بلغ 5.2% في يوليو الماضي.

وجاء قرار اللجنة النقدية في بنك إسرائيل المركزي، في أعقاب تسجيل ال اقتصاد الإسرائيلي نموا بنسبة 6.8% في الربع الثاني من العام الجاري، وفق ما أعلنته دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، الأسبوع الماضي.

وكان الخبراء الاقتصاديون يتوقعون أن تُقدِم اللجنة النقدية على رفع سعر الفائدة القياسي بمقدار نصف نقطة مئوية أخرى، ليصل إلى 1.75% بعد زيادة مماثلة قبل شهر.

وتعد زيادة سعر الفائدة اليوم هي الزيادة الرابعة التي يقرها صانعو السياسة النقدية في إسرائيل خلال الأشهر الأخيرة، علما بأن الزيادة الأولى التي أقرها البنك المركزي الإسرائيلي كانت في أبريل الماضي، بعد أن ظل سعر الفائدة 0.1% لسنوات طويلة، فيما كانت الزيادة الأخيرة في الرابع من يوليو الماضي.

ويقول صانعو السياسة النقدية بالبنك المركزي إنهم مصممون على إعادة التضخم إلى المستوى الذي تستهدفه الحكومة والذي يتراوح من 1 إلى 3%.

ومن المتوقع أن يصل سعر الفائدة في إسرائيل إلى حوالي 3% بحلول العام القادم في مسعى لكبح التضخم.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2