تعرف على أسباب الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة

تعرف على أسباب الإصابة باكتئاب ما بعد الولادةصورة تعبيرية

منوعات23-8-2022 | 15:01

أوضح الدكتور حسام عمارة، استشارى الطب النفسى وعلاج الإدمان، أن هناك عدة أسباب لإصابة المرأة باكتئاب ما بعد الولادة حيث تظهر أعراض اكتئاب ما بعد الولادة خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد الولادة، ويشبه هذا الاكتئاب في أعراضه حالات الاكتئاب الأخرى التي لا علاقة لها بالحمل والولادة.

وقال: تشمل أعراض إكتئاب ما بعد الولادة تردي الحالة المزاجية واللامبالاة واضطرابات في الشهية والنوم وانفعالات زائدة و التعب والخمول وانعدام التقدير الذاتي والشعور بالذنب وصعوبات في التركيز واتخاذ القرارات وهبوط الحالة المزاجية واضطرابات في الانفعالات والصداع وأفكار سلبية تجاه المولود الجديد وأفكار انتحارية في الحالات الشديدة.


وتابع : لا يختفي اكتئاب ما بعد الولادة من تلقاء نفسه، ويمكن أن تظهر أعراض هذا الاكتئاب بعد أيام أو حتى أشهر من ولادة الطفل، وتستمر لفترة طويلة إذا تُركت دون علاج وعلى عكس الشائع فإن هذا النوع من الاكتئاب لا يرتبط بسهولة الحمل أو مشقته أو وجود أطفال سابقين، أو حتى عوامل العمر أو العرق أو الثقافة أو التعليم وفي المقابل قد تختلف أعراض اكتئاب ما بعد الولادة من حالة إلى أخرى.


وأكد الدكتور حسام عماره، أن اكتئاب ما بعد الولادة هو أحد أشكال الاكتئاب الشديد الشائعة نسبياً بين الأمهات الجدد، وهو عبارة عن مزيج من التغيرات السلوكية والجسدية، يرافقها تقلبات في المزاج والشعور العام باليأس أو الحزن لفترة طويلة بعد الولادة.
وأشار انه يمكن أن يحدث اكتئاب ما بعد الولادة بعد ولادة أي طفل، وليس فقط بعد ولادة الطفل الأول، وقد يظهر بعد أيام قليلة من الولادة أو حتى بعد أشهر، لكن في معظم الحالات يحدث في غضون 4 أسابيع بعد الإنجاب.
وحذر من إهمال اكتئاب ما بعد الولادة أو تركه دون علاج، إذ قد يؤثر بالسلب على الحياة اليومية والعائلية وعلى علاقة الأم بالمولود الجديد، كما قد تزداد أعراضه سوءاً مع مرور الوقت. يوجد العديد من الخيارات العلاجية التي تساهم في التغلب عليه، منها العلاج النفسي والعلاج بالأدوية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2