مذكرة تفاهم لتطوير مشروع للأمونيا الخضراء في السخنة

مذكرة تفاهم لتطوير مشروع للأمونيا الخضراء في السخنةاللقاء

مصر28-8-2022 | 15:32

وقعت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، و الصندوق السيادي ، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، و شركة الفنار السعودية مذكرة تفاهم ، بهدف تطوير مشروع للأمونيا الخضراء في مدينة السخنة.

تبلغ قيمة هذا المشروع ما يقارب 3.5 مليار دولار أمريكي، حيث سيقوم بإنتاج 500 ألف طن من الأمونيا الخضراء، وذلك من 100 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً.

تم توقيع الاتفاقية برعاية وحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء ، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى جانب عدد من المسئولين السعوديين، من ضمنهم الأستاذ فيصل اليمني، وكيل وزير الاستثمار السعودي، مزيد الهويشان، القنصل السعودي في القاهرة.

وقال م. صباح المطلق، رئيس مجلس إدارة شركة الفنار العالمية للتطوير: "نحظى بعلاقة عريقة مع مصر ، ويسعدنا أن نكون حليفاً لمنظمات موقرة ذات أهمية وطنية في هذا البرنامج. وسنعمل من خلال هذه الاتفاقية على تطوير مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء."

وتنفذ شركة الفنار العديد من الأعمال في قطاع التصميم والطاقة بالإضافة إلى مشاريع تطوير الطاقة المتجددة في مصر، إذ كانت من أولى الشركات العالمية التي تقوم بتشغيل مشروع للطاقة الشمسية بقدرة تبلغ 50 ميجا وات بمنطقة بنبان في أسوان، ويعمل هذا المشروع حالياً على تخفيض نسبة انبعاث ثاني أكسيد الكربون بما يقارب 57 ألف طن سنوياً.

أضف تعليق