التنمية المحلية: مصر اتخذت خطوات مهمة وفعالة نحو التحول إلى اللامركزية وتطبيقها

التنمية المحلية: مصر اتخذت خطوات مهمة وفعالة نحو التحول إلى اللامركزية وتطبيقهاالتنمية المحلية

مصر29-8-2022 | 19:38

أكد هشـام الهلباوي مساعد وزير التنمية المحلية للمشروعات القومية أن تحركات وجهود الدولة المصرية فى التنمية كانت محكومة بإطار من السياسات العامة و الاستراتيجيات القومية المستجيبة للنمو الحضرى المستدام كاستراتيجية تنمية المناطق المتأخرة تنمويا، و استراتيجية التنمية المستدامة لمصر 2030، والاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050، والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان 2026 بالإضافة إلى الأجندة الحضرية الجديدة، مشيرا إلى أن مصر اتخذت خطوات مهمة وفعالة نحو التحول إلى اللامركزية وتطبيقها.

جاء ذلك - خلال فعاليات اليوم الأول لأعمال الدورة العادية الرابعة للجنة وزراء التنمية المحلية الأفارقة المعنية بموضوعات الخدمة العامة و الحكومات المحلية والتنمية الحضرية واللامركزية والتي تعقد في الفترة من 29 حتى 31 أغسطس الحالي، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وناقشت جلسة العمل التناقشية للجنة الفرعية المعنية باللامركزية والحكومات المحلية تجربة مصر و أوجه الاستفادة منها، وأدار الجلسة السفير محمد حجازي مساعد وزير التنمية المحلية للتعاون الدولي.

وأشار الهلباوي إلى أنه تم العمل على تطبيق اللامركزية من خلال إحداث التغيرات المؤسسية والإجرائية وبناء القدرات المصاحبة للتجارب بهدف الوصول إلى إدارة محلية قوية وفعالة من خلال رسم أدوار جميع الفاعلين المحليين والتنسيق بينهما وبين أدوار المؤسسات المركزية، وذلك لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة والاستجابة لاحتياجات وتطلعات المواطنين وتقديم الخدمات العامة بكفاءة وفاعلية.

وأوضح الهلباوي أن اللامركزية ساعدت في إحداث تطوير مستدام فى قدرات الإدارة المحلية وأدواتها التخطيطية والتنفيذية والتعاقدية والتزامها بتطبيق المعايير البيئية الاجتماعية وقواعد الحوكمة ، ودعم التكتلات الاقتصادية ذات الميزة النسبية وتحسين الخدمات الموجهة للأعمال والمواطنين ، بالإضافة إلى مكون البنية الأساسية الذى يساهم فى تعزيز دور المحافظات لتحسين خدمات البنية الأساسية وتقديمها بشكل عالى الجودة، على أن يتم ذلك بنهج تخطيطى تشاركى يضمن مأسسة مشاركة المواطنين فى عمليات التخطيط والتنفيذ.

ولفت إلى أن اللامركزية ساعدت على وضع نظام جديد للتخطيط في المحافظات من المستوى المحلى إلى المستوى المركزي، موضحا أن كل محافظة أصبح لديها لجان تشاركية من المواطنين تساهم في وضع الخطط التى يتم تنفيذها على أرض المحافظة.

وأشار إلى أن اللامركزية تنقسم إلى ثلاثة أنواع وهي لامركزية مالية وإدارية واقتصادية ، ويتم الآن و لأول مرة في مصر توزيع المخصصات المالية للمحافظات وفقا لعدة معايير أهمها عدد سكان كل محافظة ونسبة الفقر وأن تكون المحافظة قادرة على تحقيق موارد ذاتية ووضع خطط تشاركية.

وأكد هشام الهلباوي ضرورة زيادة الوعي وورش العمل في دول الاتحاد الأفريقى حول أهمية التحول نحو اللامركزية وأهميتها في تحقيق التنمية مع ضرورة الاستفادة من عرض نماذج التجارب الناجحة وتبادل الخبرات وإبراز أهم التحديات التي تواجههم في تطبيقها وذلك من خلال المؤتمرات الهامة التى سيتم إقامتها على أرض مصر وأولها مؤتمر التغيرات المناخية في شرم الشيخ.

يشار إلى أن الجلسة شهدت العديد من الاستفسارات وتلقى مقترحات من ممثلى دول الاتحاد حول أهمية تطبيق اللامركزية في أفريقيا ودورها الهام في تحقيق التنمية المحلية وضرورة رفع الوعي بها، كما طالبوا بضرورة ان يكون هناك احتفال على مستوى قاري ليوم اللامركزية يتم تنظيمه كل مرة في دولة من دول أعضاء الاتحاد.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب وإسقاط الدول "2"

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2