تحذير شديد من السياحة لمشرفي العمرة

تحذير شديد من السياحة لمشرفي العمرةالكعبة المشرفة

الدين والحياة3-9-2022 | 10:50

حذَّرت وزارة السياحة والآثار مشرفي شركات السياحة المرافقين للمعتمرين أثناء عمل مناسك العمرة، من تحصيل أي مَبالغَ مالية من المعتمرين تحت أي مسمَّى.

وحدَّدت ضوابط العمرة التي أقرَّتها وزارة السياحة والآثار لتشغيل الرحلات مهامَّ المشرفين، وتضمنت المتابَعة المستمرة لحالة المرضى من المعتمرين، وإنهاء إجراءات فقد أحد المعتمرين فضلًا عن الإخطار الفوري للبعثة المصرية بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة عن طريق البوابة المصرية للعمرة أو خطاب موجَّه إلى البعثة المصرية بالسعودية أو البريد الإلكتروني أو تطبيق الواتس آب.

كما حدَّدت الضوابط مهامَّ المشرفين في حالة وفاة أحد المعتمرين، بحيث يقوم المشرف بالحضور بنفسه إلى مقر البعثة المصرية لتقديم الإخطار بذلك يدويًّا وكذا إخطار الوكيل السعودي وغرفة شركات السياحة، وحسن معاملة المعتمرين والقيام بمهام على الوجه الأكمل لراحة ورعاية المعتمرين.

واعتمد أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، الضوابط والقواعد المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة لموسم 1444، وذلك عقب قيام اللجنة العليا للعمرة والحج بالانتهاء منها.

وأعلنت وزارة السياحة والآثار، عن انطلاق أولى رحلات موسم العمرة للعام الجاري 1444، في الأول من أكتوبر القادم، وذلك تماشيًا مع قرارات مجلس الوزراء بالمشاركة في موسم العمرة للعام الجاري.

وتضمنت الضوابط المنظمة لرحلات العمرة التزام شركات السياحة بالخطة التشغيلية المقررة شهريًّا لسفر المعتمرين على مدار الموسم طبقًا للطاقة الاستيعابية لوسائل النقل المختلفة.

وقالت مصادر مطلعة بوزارة السياحة والآثار إن ضوابط العمرة للموسم الجاري 1444 لم تتضمن أعدادًا صريحة للأعداد التي سيتم العمل بها خلال الموسم تخوفًا من محاصرة الموسم بالدعاوى القضائية كما حدث في المواسم السابقة والتي تضمنت تحديد سقف عددي للمعتمرين في الموسم الواحد بـ500 الف تأشيرة.

وتضمنت ضوابط العمرة للموسم الجاري، تسليم ساعة ذكية للمعتمرين، تتضمن كافة تفاصيل برنامج العمرة الخاصة بكل معتمر، وهي تاريخ السفر وتاريخ العودة وفنادق الإقامة ب مكة المكرمة والمدينة المنورة وسعر البرنامج، وذلك وفقًا لما تم إدراجه على البوابة فضلًا عن التسلسل الزمني للبرنامج ومواعيد التحركات وعدد أيام المتبقية بالبرنامج.

كما تضم الساعة الإلكترونية المقرر تسليمها إلى المعتمرين بيانات المعتمر الطبية وحالته الصحية أثناء الرحلة مثل درجة الحرارة وحالة النبض، بالإضافة إلى نظام الاستغاثة الإلكتروني بالنجدة «sos»، والعقد المبرم بين الشركة السياحية والمعتمر بشأن برنامج العمرة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2