شبكة أسترالية: جزر سليمان تقبل عرض كانبرا لتمويل الانتخابات رغم تأجليها

شبكة أسترالية: جزر سليمان تقبل عرض كانبرا لتمويل الانتخابات رغم تأجليهاجزر سليمان

عرب وعالم8-9-2022 | 12:34

أفادت شبكة "واتوداي" الأسترالية، اليوم الخميس، بأن حكومة جزر سليمان أعلنت قبولها عرض أستراليا لتمويل ال انتخابات رغم تصويت البرلمان على تأجيلها.

ونقلت الشبكة على موقعها الإخباري، عن رئيس وزراء جزر سليمان، ماناسيه سوغافاري قوله: إنه سيقبل عرض أستراليا لتمويل انتخاباته الوطنية، بينما صوت البرلمان على تأجيل موعد ال انتخابات المقبلة.

وأقر برلمان جزر سليمان، اليوم، تشريعا يؤجل ال انتخابات العامة المقبلة، على الرغم من اعتراضات أعضاء أحزاب المعارضة الذين اتهموا سوغافاري "بالاستيلاء على السلطة".

وقال سوغافاري إنه يريد تمرير التشريع، يوم الخميس؛ خوفا من حدوث احتجاجات، فيما يتضمن التشريع السماح بتأجيل ال انتخابات من عام 2023 حتى عام 2024.

وجادل بأن جزر سليمان لا يمكنها استضافة دورة ألعاب المحيط الهادئ و انتخابات عام 2023 بنجاح بسبب المتطلبات اللوجستية، كما قال سابقًا إن جزر سليمان لا تستطيع تحمل تكلفة عقد دورة ألعاب المحيط الهادئ، وإجراء انتخابات عامة في نفس العام.

وعرضت أستراليا، أمس الأول الثلاثاء، تمويل الانتخابات، فيما أبلغ سوغافاري البرلمان، يوم الخميس، أنه سيقبل عرض التمويل المقدم بعد أن أقر البرلمان مشروع القانون.

وشكك أعضاء المعارضة في مبررات سوغافاري لتأجيل الانتخابات، حيث قال زعيم المعارضة ماثيو ويل "لم تكن هناك حاجة للاختيار بين إجراء ال انتخابات واستضافة ألعاب المحيط الهادئ، كما أن الناخبين الذين استشارهم رفضوا تأجيل الانتخابات.

ويأتي الجدل حول التأجيل وسط مخاوف بين أحزاب المعارضة بشأن علاقة سوغافاري بالصين، حيث أبرمت حكومته اتفاقية أمنية مع الصين، في أبريل الماضي، تسمح للشرطة الصينية باستعادة النظام الاجتماعي وحماية مشاريع البنية التحتية الصينية.
ونفى سوغافاري انتهاك أي مبادئ ديمقراطية بتغيير الدستور.

وتم قمع أعمال الشغب المناهضة للحكومة، في نوفمبر الماضي، من قبل الشرطة الأسترالية، التي تعمل مع قوات جزيرة سليمان بموجب ترتيبات أمنية طويلة الأمد.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2