نص كلمة رئيس الوزراء في الاجتماع السادس لرؤساء المحاكم الدستورية الأفريقية

نص كلمة رئيس الوزراء في الاجتماع السادس لرؤساء المحاكم الدستورية الأفريقيةنص كلمة رئيس الوزراء في الاجتماع السادس لرؤساء المحاكم الدستورية الأفريقية

مصر10-9-2022 | 11:51

ننشر نص كلمة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال مشاركته في الاجتماع السادس لرؤساء المحاكم الدستورية الأفريقية.

وانطلقت اليوم أولى فعاليات، اليوم الأول للاجتماع السادس رفيع المستوى لرؤساء المحاكم والمجالس الدستورية والمحاكم العليا الأفريقية، والممتد حتى يوم الإثنين المقبل.

وجاء نص الكلمة كالتالي :

" بسم الله الرحمن الرحيم دولة المستشار الدكتور حنفي علي جبالي رئيس مجلس النواب دولة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ معالي المستشار الجليل بولس فهمي رئيس المحكمه الدستورية العليا معالي السيدات والسادة الوزراء ورؤساء المحاكم الدستورية والمحاكم العليا والمجالس الدستورية الأفريقية السيدات والسادة الحضور الكريم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته".

"تحيه اعتزاز وتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهوريه مصر العربية على رعايته الكريمة لاجتماع القاهرة السادس رفيع المستوى لرؤساء المحاكم الدستورية والمحاكم العليا والمجالس الدستورية الافريقية وحرص سيادته الدائم على دعم وتوطيب اواصر الصداقه والتعاون البناء بين مصر واشقاؤها الافارقه في شتى المجالات وبالاصاله عن مجلس وزراء جمهوريه مصر العربيه يسعدني ان ارحب بكم جميعا في مصر ارض الكنانه قلب أفريقيا".

ونأمل إلى قارة موحدة قوية تنعم بالاستقرار والأمن والسلام والتنمية، إن اجتماعكم السادس رفيع المستوى الذي ينعقد اليوم بالقاهرة يأتي استمرارا لجهودكم المتواصله خلال الأعوام السابقة من أجل التباحث وتبادل الرؤى ومد جسور التعاون بين المؤسسات الدستورية العليا في بلادنا الأفريقية وصولا إلى تحقيق المستوى الأعلى لطموحات شعوبنا الأفريقية في الحرية والعدالة والمساواة وحمايه حقوق الإنسان".

"السيدات والسادة الحضور إن قارتنا الأفريقية تزخر بمواردها الطبيعيه الهائلة، وهذه الموارد ملك لشعوبنا نلتزم دائما بالمحافظة عليها وحسن استغلالها وعدم استنزافها وضمان حقوق الأجيال القادمه فيها، وقد أضحى هذا الالتزام مبدا دستوريا، وهو ما يوجب على دول القارة العمل الجاد والمشترك لتنظيم الاستغلال الأمثل لهذه الموارد والاستثمار فيها من أجل تحقيق التنمية المستدامة في قارتنا وصولا إلى الهدف المنشود وهو رفاهية شعوبنا.

"إن تنمية قارتنا الأفريقية أصبح لزاما علينا، في عالم يمر باضطرابات اجتماعية واقتصادية تفرض علينا جميعا التعاون المشترك والمبادرة إلى تحقيق هذا الهدف، كما أن التزام دول القارة بالحفاظ على الموارد الطبيعية يلقي على عاتق حضاراتكم في اجتماعكم رفيع المستوى مسؤولية البحث وتبادل الفكر ووضع مبادئ المشتركه وضمانات دستورية لحماية وتنمية الموارد الطبيعية في قارتنا الأفريقية بحسبانكم خيرة عقولها وكبارتها".

"إن مصر ستشارك بمل إمكاناتها البشرية والعلمية والفنية مع الأشقاء في قارة أفريقيا للنهوض بقارتنا نحو مستقبل أفضل في شتى المجالات".

"السيدات والسادة الحضور الكريم إن قارة أفريقيا جزء مهم من العالم وإن التحديات التي يواجهها العالم اليوم تفرض علينا التفكر والتدبر بصورة جماعية لمواجهه تلك التحديات من منظور قانوني ودستوري وذلك للحد من الآثار السلبية للنزاعات الدولية على اقتصاديات بلادنا الأفريقية لكي تواصل دولنا قدرتها على تحقيق النمو الاقتصادي والقيام ودورها في حماية مقدرات شعوبها ودعم ورعاية الفئات الأكثر احتياجا تحقيقا للعدالة الاجتماعية".

"السادة الأجلاء، قضاة أفريقيا، إن نجاح اجتماعاتكم الخمسة السابقة وما أسفرت عنه من نتائج إيجابية نحو تطوير العمل القضائي، يجعلنا واثقين من نجاح الاجتماع السادس".

أضف تعليق

إعلان آراك 2