«القومي للسينما» يعلن بدء كورس مهارات التكوين البصري مجانا للجمهور الأربعاء المقبل

«القومي للسينما» يعلن بدء كورس مهارات التكوين البصري مجانا للجمهور الأربعاء المقبل المركز القومي للسينما

ثقافة وفنون10-9-2022 | 16:25

أعلن المركز القومي للسينما، برئاسة السيناريست زينب عزيز، عن بدء عقد ورشة "كورس تنمية مهارات التكوين البصري" الجزء الثاني، بمركز الثقافة السينمائية مجانا للجمهور، وذلك يوم الأربعاء المقبل وحتى يوم 28 سبتمبر الجاري.

ويحاضر بالكورس مدير التصوير محمود عبد السميع، ويتناول خلال المحاضرات أهم الأساليب المستخدمة في التصوير السينمائي للمبتدئين، مستعينا بتجاربه السينمائية على مر تاريخه الكبير والأفلام الهامة التي كان مديرا لتصويرها.

وبدأ عبد السميع، العمل كمدير للتصوير قبل تخرجه في كلية الفنون التطبيقية عام 1966م من خلال العمل في الأفلام التسجيلية والتجريبية، وكان أول أفلامه فيلم (الإيقاع) وفيلم (صناع النغم) إخراج صبحي شفيق ولم يعمل مساعداً مع مصورين آخرين وهذا ما يندر حدوثه في هذه المهنة.

واشتهر باستخدام الكاميرا المحمولة على اليد، وكان هذا استخداماً جديداً في السينما المصرية (كلود بوهاريه فرنسا - مولوسلاف كوبك خبير تشيكي – وأخرون ) سنة 1968م .

وقام بتصوير أكثر من 200 فيلم تسجيلي منذ عام 1966م حتى الآن تعبر عن قضايا اجتماعية وبيئية ومناسبات تاريخية وأفلام عن شخصيات وفنانين في مجالات متنوعة وأفلام عن الحضارة المصرية عن كل العصور.

ويعد أول مصور سينمائي يدخل جبهة القتال (حرب الاستنزاف يوليو 1969م وأثناء وقف إطلاق النار حتي انتصارات حرب أكتوبر)، حيث صور أكثر من 17 فيلما يعبر عن تلك الفترة من أهم أعماله العوامة 70 والبريء وفيلم التعويذة.

يذكر أن كورس تنمية مهارات التكوين البصري يقدمه المركز القومي للسينما باتخاذ الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، ويستهدف فئة عمرية 16 عاما فما فوق.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2