وزير التعليم العالي يؤكد اهتمام القيادة السياسية بالبحث العلمي

وزير التعليم العالي يؤكد اهتمام القيادة السياسية بالبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور

مصر12-9-2022 | 15:26

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور، اهتمام القيادة السياسية بالبحث العلمي وتشجيع الابتكار والمنافسة العالمية، وإبراز مكانة مصر في مجال الابتكارات وما توصلت إليه.
جاء ذلك خلال تكريمه ورئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور محمود صقر، اليوم الإثنين، المخترعين المصريين الفائزين في معرض جنيف الدولي للاختراعات في دورته الاستثنائية لعام 2022.
وأشاد وزير التعليم العالي بالدور الفعال لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في تشجيع المبتكرين، من خلال فتح نافذة سنوية للمخترعين المصريين للمشاركة والتفاعل في المعرض الدولي الأكبر والأهم للابتكار.
ووجه التهنئة للفائزين، مشيداً بالمشاركة المصرية المشرفة هذا العام في المعرض، مؤكدًا دعم المبتكرين ماديًا ومعنويًا، وتوفير كافة التيسيرات لهم، قائلا "إن المخترعين والمبتكرين يمثلون الفئة الأولى ممن يستحقون الدعم الحكومي والمساندة، فهم يشاركون في رفع اسم مصر عاليًا".
وأوضح أنه تقدم لهذا العام (107) ابتكارات في عدة مجالات هي الطاقة والمياه، الصحة والصيدلة، الزراعة والغذاء، تعميق مكون محلي، الكرتونيات، تكنولوجيا المعلومات، مؤكدا أن الأكاديمية اتبعت المعايير الفنية في اختيار نخبة من الأساتذة المتخصصين لتحكيم كافة الطلبات المقدمة.
وأشار إلى أنه تم إجراء تصفية أولية ثم أعقبها تحكيم (21) ابتكارًا، وإجراء مقابلات تصفية ثانية بناء على عدد من المعايير تضمنت المشكلة التي يعالجها الابتكار، والحلول العلمية المقدمة، والرؤية التسويقية، والقطاع المعني بالتسويق، وتجارب تحقيق الأداء، ووجود نماذج فعلية للابتكار، ومدى تمتعه ببراءة اختراع؛ وذلك لاختيار أفضل المبتكرين لتمثيل مصر بالمعرض والقادرين على التنافس على المستوى الدولي.
وقال إنه تم اختيار (8) ابتكارات لتمثيل مصر في معرض جنيف 2022، لافتًا إلى مشاركة نحو (800) ابتكار من أكثر من 25 دولة حول العالم.
ومن جانبه.. هنأ رئيس أكاديمية البحث العلمي الفائزين في المعرض، مؤكدًا حرص الأكاديمية على المشاركة السنوية، ودعم المخترعين أصحاب الأفكار المبتكرة التي لها أساس علمي سليم، والقابلة للتطبيق والتسويق.
وأشار إلى أن المعرض يعد الأكبر والأهم للابتكار، حيث يضم أكثر من ألف ابتكار في مجالات عدة مثل الهندسة وأعمال البناء والتشييد وحماية البيئة والطاقة وغيرها من العلوم والصناعات المختلفة.
وأوضح أن الفائزين هذا العام هم نتاج جهود طويلة من دعم الابتكار والمبتكرين، مؤكدًا أن الابتكارات الفائزة وجدت طريقها إلى التطبيق والتسويق، ومنهم الابتكار الفائز بالميدالية الذهبية للدكتور حمدي الموافي، رئيس المشروع لتطوير الأرز الهجين "سخا سوبر 300"، الذي دعمته الأكاديمية؛ ليكون قابلا للتداول التجاري، فهو من المشروعات البحثية التطبيقية، وقد أصبح إجمالي المساحة المزروعة من الأرز السوبر 30% من إجمالي المساحة المزروعة من الأرز في مصر، وكذلك الابتكار الفائز بالميدالية الفضية للدكتور هاني جادو، وذلك على سبيل المثال وليس الحصر.
وخلال فعاليات الحفل، استعرض الفائزون الابتكارات، التي شاركوا بها في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2022.
والفائزون في المعرض هم الدكتور حمدي فتوح، أستاذ بمركز البحوث الزراعية الفائز عن ابتكاره "سخا سوبر 300"، الدكتور هاني محمود، الأستاذ بكلية الزراعة بجامعة عين شمس عن ابتكاره "Zad Technology"، الدكتور ربيعي يونس، أستاذ مساعد بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والابتكار عن ابتكاره "تطوير مجس فيروسي للكشف السريع عن الإصابة بكوفيد 19"، المهندس هشام محمد، رئيس مجلس إدارة شركة "HST" والكيميائي سعيد محمود، مدير شركة تيكوبورد عن ابتكارهما "أوكتا اتش Octa- H".
كما فاز الدكتور تامر سعيد عن ابتكاره "سرب من الروبوتات الأرضية لأعمال الإنقاذ"، الطالب خالد رفعت كلية الهندسة بجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا عن ابتكاره "السيارات الطائرة الهجينة (للأعمال الأمنية والدفاع المدني ونقل الأفراد)"، المهندس محمود القطب، المدير التنفيذي لشركة "روبوتو للذكاء الاصطناعي عن ابتكاره زجاجة ذاتية الملئ من الهواء الجوي"، والمهندس مصطفى محمد، عضو المجلس الاستشاري لتطبيقات الفضاء بالأمم المتحدة عن ابتكاره جهاز توليد الطاقة الكهرومغناطيسية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2