رئيس جامعة عين شمس يفتتح مركز عكاشة للطب النفسي بالمستشفيات الجامعية

رئيس جامعة عين شمس يفتتح مركز  عكاشة للطب النفسي بالمستشفيات الجامعيةرئيس جامعة عين شمس يفتتح مركز عكاشة للطب النفسي بالمستشفيات الجامعية

مصر12-9-2022 | 19:51

افتتح الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة وأ.د. أحمد عكاشة مؤسس مركز الطب النفسي بجامعة عين شمس، مركز أ.د. أحمد عكاشه للطب النفسي ب المستشفيات الجامعية بعد تطويره وتجديده ، وذلك بحضور أ.د. محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية ،أ.د. أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب ، أستاذ محمد الأتربى رئيس مجلس إدارة بنك مصر ، أ.د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، أ.د. غادة فاروق القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، أ.د. احمد زكى بدر الوزير الأسبق و رئيس جامعة عين شمس الأسبق وعضو مجلس جامعة عين شمس ، أ.د. أسامة منصور القائم بأعمال عميد كلية الطب بجامعة عين شمس ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحث، أ.د. اشرف عمر عميد كلية الطب السابق، أ.د. على الأنور المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية ، أ.د. عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس السابق، أ.د. طارق يوسف مدير مستشفي عين شمس (الباطنة ) ، أ.د. طارق يوسف نائب المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية للمشروعات.، أ.د. شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي ولفيف من عمداء ووكلاء الكليات ومديرو المستشفيات الجامعية ونواب مديرو المستشفيات .

تمت التطويرات بالمركز ، تحت إشراف الأستاذ الدكتور طارق عكاشة المشرف العام على التطويرات وأ.د. مها سيد مدير المركز ، بتكلفة ٤٥ مليون جنيه مصرى ، ساهم بنك مصر ب٣٠ مليون منهم والجامعة وجمعية نهضة وجهات أخرى ساهمت ببقية المبلغ ، حيث تم زيادة مساحة المبنى الداخلية بمساحة ١٤٧ م ٢ و زيادة العيادات من ٩ عيادات الى عدد ١٨ عيادةو انشاء قسم رعاية متوسطه مجهزة بالدور الرابع بالمبنى و تجهيز غرفة عزل بالدور الرابع للمرضى واضافة أسانسير للمبنى ليصبح عددهم ٢ أسانسير بالمبنى .

كذلك تضمنت التجديدات إضافة ٢ سلم طوارئ بالمداخل ، إلي جانب إضافة ٣ غرفة حسية للأطفال لخدمة أطفال التوحد وصعوبات التعلم والعديد من الاضطرابات الأخرى.

أيضا تم تطوير نظام المعلومات بالمركز وربطه بالشبكة بالمستشفيات بمبنى التدريب والتطوير و رفع كفاءة أجهزة الأنذار و الحريق وحساسات الحريق بالمبنى وزيادة عدد الحمامات ١٥ حمام بالمبنى ليصبح العدد ٣٠ حمام ورفع القدرة الكهربائية للمبنى من ٠٥ ميجا الى ١ ميجا.

أيضا تم تغير نظام التكيف من ٧٥ وحده Split الى ٢٠٠ وحدة و عمل تشجير أمام وخلف المركز و اضافة غرفة تنظيف بكل دور بالمبنى و غرف تغير ملابس الافراد العاملين بالمركز والتمريض وعمال وخلافه ،و سلم داخلى بالمبنى لربط الدور الارضى بالبدروم .

كذلك شملت التطويرات رفع كفاءة المركز وتركيب حوائط رخام بالمبنى وتشطيب وتطوير المركز بالكامل
وانشاء ملعب كرة قدم وملعب سلة لخدمة المرضى
كما تم تجديد جميع الأجهزة الطبية وغير الطبية بالمركز.

في كلمته خلال الافتتاح أعرب أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس عن سعادته بافتتاح تجديدات صرح آخر من صروح مستشفيات جامعة عين شمس ، مؤكدا أن تحسين بيئة العمل له مردود إيجابي علي البحث والإنتاج العلمى .

كما تحدث عن مدينة عين شمس الطبية التى تعتمد على رؤية شاملة لتحسين بيئة العمل ، وأكد أ.د. محمود المتينى أنه لا يمكن إنجاز العمل بمثل هذا المشروعات الضخمة سوى بمعاونة شركاء النجاح من رجال أعمال ، وبنوك وجمعيات خيرية مثل جمعية نهضة مصر الذراع الخيرى للمستشفيات وغيرها ، لافتا إلى أنه من أكثر الشركاء تعاونا مع الجامعة بنك مصر والبنك الأهلي والذي أثمر التعاون معهم عن العديد من التطويرات في الكليات و المستشفيات الجامعية وغيرها ....

و قدم أ.د. محمود المتيني الشكر لكافة المساهمين في إنجاح هذا المشروع ، مؤكدا أن الجامعة تزخر بالكوادر البشرية التى يستمر عطاءها وتواصلها مع الأجيال الجديدة ، معربا عن سعادته وفخرة بالالتقاء اليوم برموز الطب بمصر ، والذين يعدون القدوة والرمز الذي تعلم منهم الكثير في كافة مناحي الحياة إلي جانب الخبرة العلمية ، وعلى رأسهم ا.د. عكاشة مؤسس الطب النفسي في مصر والمنطقة واحد رواد هذا التخصص الهام في العالم و رئيس الجمعية العالمية للطب النفسى سابقا ، و ا.د. محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية ، مشيرا إلى أن التواصل بين الأجيال هو ما يميز كلية الطب.

وفي كلمته أكد أ.د. محمد عوض تاج الدين علي حرصه علي مشاركة الجامعة في افتتاح مركز أ.د. عكاشة بعد تجديده ، تقديرا للأستاذ الدكتور أحمد عكاشة علي المستوى العلمى والإنساني ، ذو الإسهامات الكبيرة في مجال الطب النفسى ، إلي جانب سعادته بمشاركة جامعة عين شمس في افتتاح صرح جديد ،مشيدا بالتطور المذهل في الخدمة الطبية والانشاءات التى تشهدها مستشفيات الجامعة وغيرها من الأماكن بالجامعة ، متمنياً مزيد من الرقى والازدهار ، مؤكدا على فخره بمدينة عين شمس الطبية .

اوضح أ.د. أحمد عكاشة أن علاج المرضى الغير قادرين كان الهدف الأساسى عند إنشاء المركز ، متوجها بالشكر لإدارة الجامعة العليا برئاسة الأستاذ الدكتور محمود المتينى علي الاستجابة السريعة لتطوير المركز ، كما توجه بالشكر للقائمين بالتمويل المالي للتجديدات والتطويرات ومنهم مركز مهندس صبور للاستشارات الهندسية الذي تبرع بتقديم الاستشارات الهندسية والإنشائية للمشروع.

في كلمته اوضح أ.محمد الأتربى رئيس مجلس إدارة بنك مصر أن جزء من المسئولية المجتمعية لبنك مصر هو المساهمه في مثل هذه المشروعات التى تقدم خدمة طبية متميزة لغير القادرين .

أشار ا.د. أسامة منصور القائم بأعمال عميد كلية الطب ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث ، أنه سيتم توفير تدريب لمدة شهرين لأطباء الامتياز في المركز ، لتأهيلهم ، خاصة أن بعض الأمراض العضوية قد يكون سببها نفسى لذا يحتاج الطبيب لصقل خبراته في هذا الجانب .

أوضح أ.د. على الأنور أن نهج التطوير يشمل تطوير المكان و الخدمة الطبية المقدمة لتقديم خدمة طبية لغير القادرين بنفس المستوى الذي يقدم للقادرين مؤكدا أنه خلال الفترة القادمة سيتوالي افتتاح المشروعات.

في كلمة أ.د. أشرف عمر عميد كلية الطب السابق ، تقدم بالشكر لفريق العمل ولبنك مصر شركاء النجاح في هذا التطوير ، لتقديم خدمة طبية للمريض النفسى الذي يحتاج لدعم ومكان مؤهل لتلقي العلاج ، ودعا شباب الأطباء للحفاظ علي هذا المكان والفخر بهذا التطوير.

أكدت أ.د. مها سيد مدير المركز ، أن تجديد وتطوير المركز ياتى ضمن مدينة عين شمس الطبية ، هذا المشروع العملاق بقيادة د. محمود المتينى لافتا إلي أن
المركز يقوم بتقديم الرعاية الطبية النفسية عالية الجودة للمرضى النفسيين وضحايا الإدمان ، وهو مركز تابع لمستشفيات جامعة عين شمس ومخصص للإقامة قصيرة المدى.

وهو معهد بحثي تدريبي متخصص يقوم بالتعليم والتدريب فى مجال الطب النفسي. وقد اختير كأول صرح فى الشرق الأوسط منوط إليه تنسيق البحوث والتدريب فى مجال الصحة النفسية من قبل منظمة الصحة العالمية.

وتوجهت ا. د مها سيد بالشكر والعرفان لاستاذ الاجيال اد احمد عكاشة على الجهد الكبير والعطاء المستر من اجل رفعة التخصص ، وكذلك الشكر لرواد الطب النفسي اد مصطفى كامل واد زينب بشرى واد عفاف حامد على مجهودهم من اجل هذا التخصص الهام جدا.

في كلمته استعرض أ.د. طارق عكاشة نبذة تاريخية عن المركز وتم عرض صور تذكارية وفيديو تسجيلي لافتتاح المركز عام ١٩٩٠ والذى قام بافتتاحه السيدة سوزان مبارك حرم رئيس جمهورية مصر العربية آنذاك.
استعراض وحدات المركز العلاجية ومراحل التطويرات التى شهدها المركز .

وقد تم خلال الاحتفالية عرض فيلم قصير عن مدينة جامعة عين شمس الطبية وقام أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس بتكريم واهداء درع للقائمين علي المشروع وشركاء النجاح .

يذكر أن المركز يحظى بموقع متميز ، حيث يقوم بخدمة ما يقرب من ثلث سكان القاهرة الكبرى وهو يقدم خدماته للمرضى المقيمين بالمدن والقرى التابعة للمحافظات المحيطة.

ويعتبر مركز الطب النفسي أول مستشفى نفسي يقام فى مجمع المستشفيات الجامعية وقد كان لإنشائه دوراً طليعياً أتاح للمرضى النفسيين فرصة تلقى الرعاية والعلاج تحت إشراف طاقم من المتخصصين الحاصلين على أعلى المؤهلات الدراسية وأحسن الدرجات العلمية.

كما أن المركز متعاون مع الجمعية العالمية للطب النفسى للبحوث والتدريب في الطب النفسى ، و متعاون مع منظمة الصحة العالمية للبحوث والتدريب والصحة .

ويقدم المركز خدمات في مجال التعليم الطلاب حيث يدرس به طلاب كلية الطب إلي جانب طلاب
الدراسات العليا ( ماجستير ، دكتوراه ، دبلومة ... )بالإضافة إلي تقديم كورسات التعليم الطبى المستمر ،كما يقدم المركز خدمات التدريب ،الي جانب العيادات الافتراضية والمشاركة في المؤتمرات والأنشطة العلمية ، المشاركة في الخدمات الاجتماعية كالقوافل وحملات التوعية وتقديم خدمات طبية خارج المركز وإصدار مجلة خاصة بالمركز

أضف تعليق