فريق من هندسة حلوان يخترع "كهرباء من المشي"

فريق من هندسة حلوان يخترع "كهرباء من المشي"المشى

منوعات15-9-2022 | 13:32

قام عدد من طلاب كلية الهندسة جامعة حلوان بتنفيذ مشروع "توليد كهرباء من المشي".

حيث يعتمد المشروع على تركيب نوع معين من البلاط في الأماكن المزدحمة، والتي بمجرد المشي عليه يهبط بعض الشئ وتتحرك معه دوائر الكترونية تقوم بإنتاج الكهرباء.

مشروع يمكن تحقيقه:

ويرى محمد جمال كفافي، رئيس المجلس العالمي للاقتصاد الأخضر وكبير مستشاري الطاقة والتنمية المستدامة بالصندوق العالمي للتنمية بالأمم المتحدة، أن المشروع الشبابي الخاص بتوليد الطاقة من المشي من الممكن تحقيقه على المستوى الهندسي والفني.

وتابع كفافي، في حديثه مع "سكاي نيوز عربية": "مشروع كهرباء المشي هو أحد الأفكار والابتكارات التي أرحب بها دائما من قِبل الشباب والمبدعين، ولكن بشرط قياس الجدوى الاقتصادية من ورائه، فتكنولوجيا إنتاج الطاقة متعددة، وهناك العديد من الأفكار التي تم تقديمها على الساحة العالمية من بينها وجود ماسك على وجه الشخص النائم وعن طريق الشهيق والزفير يتم إنتاج الكهرباء".

وأشار إلى أنه "من الممكن تنفيذ الفكرة في أماكن مجهزة لذلك كالمطارات والمولات والنوادي الرياضية، ولكن كمية الكهرباء التي سيتم تخريجها عن طريق الأقدام ستكون بسيطة للغاية، ولن تكفي إلا لإنارة عدة مصابيح".

- عن معيار الجدوى الاقتصادية؟

"لست رافضا للإبداع والتفكير الجديد، ولكن كل ما أتمناه من الطلاب والمفكرين الجدد أن يضعون نصب أعينهم معيار الجدوى الاقتصادية، فنحن مثلاً كنا من أوائل دول العالم التي نفّذت محطة طاقة شمسية في منطقة المعادي، وسبقنا العالم بعد ذلك بسبب تركيزنا على جدوى الطاقات الآخرى اقتصاديا كطاقات الفحم والوقود في تلك الفترة"، هكذا يوضح المتحدث.

وضرب رئيس المجلس العالمي للاقتصاد الأخضر مثالاً بالسيارات الكهربائية: "لم تنتشر بالشكل الكبير خلال السنوات التي ظهرت فيها لأنه مازالت التكلفة تكلفة السيارات الكهربائية أغلى بكثير من نفس السيارات التي تناظرها في فئة البنزين، وبالتالي لا توجد منافسة، وستختفي سيارات الوقود بمجرد أن تقذم السيارات الكهربائية مزايا أعلى منها".

وقال: "أوجه دائماً طلابي في الجامعة بأن الهندسة هي الحل الاقتصادي، وليس تقديم الحلول فقط، وبعد ذلك التفكير في آلية تصنيع الفكرة في البداية، وفي حال كانت هناك إتاحة لتنفيذها يتم النظر في جدواها الاقتصادية".

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2