أحزاب كردية تبحث آخر المستجدات السياسية في العراق

أحزاب كردية تبحث آخر المستجدات السياسية في العراقاجتماع الاحزاب الكردية

عرب وعالم19-9-2022 | 16:55

بحث رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، ورئيس الاتحاد الوطني الكردستاني بافل طالباني، اليوم الاثنين، في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق العديد من القضايا الملحة المتعلقة بالبلاد.


وأفادت مصادر كردية حسبما أفادت قناة (السومرية نيوز) الإخبارية بأن من بين القضايا التي تم مناقشتها في الاجتماع الذي جمع كلا من بارزاني طالباني آخر المستجدات السياسية في البلاد، وسبل حل الأزمة الراهنة في العراق في أسرع وقت ممكن".


ويأتي هذا في الوقت الذي شدد فيه ائتلاف "النصر" العراقي على ضرورة اتفاق الأطراف السياسية على خارطة طريق تنهي الانسداد السياسي، وإخراج البلاد من الأزمة الراهنة.


وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال مصطفى الكاظمي قد أكد في وقت سابق "أن الازمة السياسية التي يمر بها العراق قد تكون الأصعب منذ عام 2003"، داعيا جميع القوى السياسية إلى وضع العراق والعراقيين في نصب أعينهم وحل الأزمة الراهنة في البلاد.


تجدر الإشارة إلى أن العراق يعاني حالة من الانسداد السياسي في أعقاب إجراء الانتخابات النيابية في أكتوبر 2021، وتعثر تشكيل حكومة جديدة في بغداد وفقا لنتائج الانتخابات التي أعلنت في 30 نوفمبر 2021 ، واستقالة نواب التيار الصدري (74 نائبا ) من البرلمان فى 12 يونيو الماضي، وطرح الإطار "التنسيقي" العراقي يوم 25 يوليو محمد شياع السوداني مرشحا لرئاسة الحكومة العراقية ، وهو ما رفضه أنصار "التيار الصدري" واقتحموا مجلس النواب العراقي بالمنطقة الخضراء شديدة التحصين مرتين خلال ثلاثة أيام، وأعلنوا اعتصاما مفتوحا بمقر البرلمان يوم 30 يوليو 2022.


وعطل نواب "الإطار التنسيقي" ثلاث جلسات لمجلس النواب لانتخاب الرئيس العراقي، الذي يتطلب حضور ثلثي الأعضاء وفقا للدستور العراقي لاستكمال النصاب القانوني.. ويضم "الإطار التنسيقي" أحزابا وفصائل شيعية عراقية: "تحالف الفتح" و"تحالف قوى الدولة" و"حركة عطاء" و"حزب الفضيلة" و"ائتلاف دولة القانون" برئاسة نوري المالكي.


وكان زعيم التيار الصدري مقتدي الصدر قد دعا إلى تشكيل حكومة أغلبية وفقا لنتائج الانتخابات، وطالب البرلمان و الحكومة العراقية بتعديل قانون الانتخابات واستبدال أعضاء مفوضية الانتخابات الحالية بآخرين مستقلين، وهدد بأنه حال عدم تغيير مفوضية الانتخابات بمقاطعة الانتخابات المقبلة لمنع بقاء من وصفهم بـ"السياسيين الفاسدين" واستمرار المظاهرات السلمية ضد "الفساد والمحاصصة السياسية".


وزادت حدة التوتر السياسي ب العراق عقب اقتحام أنصار التيار الصدري لمقر الحكومة العراقية فى 29 أغسطس 2022 بعد ساعات من إعلان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اعتزاله العمل السياسي بشكل نهائي وغلق كافة المؤسسات، ووقعت اشتباكات مسلحة وانفجارات داخل المنطقة الخضراء وسط العاصمة أسفرت عن سقوط ضحايا؛ دعا خلالها الصدر إلى انهاء اعتصام أنصاره داخل المنطقة الخضراء وسط بغداد .

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2