احذر.. 8 أخطاء شائعة فى رحلة إنقاص الوزن

احذر.. 8 أخطاء شائعة فى رحلة إنقاص الوزنفقدان الوزن

منوعات20-9-2022 | 05:46

فى حين أن التمرين المنتظم والتمارين الرياضية أمر حاسم لرؤية الفرق فى ميزاننا، فإن بعض التغييرات التى يمكن تحقيقها فى نظامنا الغذائى والحيل البسيطة يمكن أن تسرع عملية فقدان الوزن.

ومع ذلك، على الرغم من الالتزام بالنظام الغذائى وتغيير عادات الأكل ونمط الحياة، فإن بعض الأشخاص لا يفقدون الوزن بسرعة أو يحصلون على نتيجة فقدان الوزن التى يريدونها رغم أنهم يتخذون خيارات صحية مفترضة.

قد يكون هذا بسبب اتباعهم لنصائح قديمة أو مضللة وفى عصر تمرير النصائح الصحية بشكل عرضى، من السهل الوقوع فى فخ المفاهيم الخاطئة حول اللياقة البدنية.

وأدرج براتيك لاميكوال، خبير التغذية واللياقة البدنية، فى مقابلة مع موقع "هندوستان تايمز"، بعض الأخطاء الشائعة فى رحلة إنقاص الوزن التى يجب أن تنتبه لها:

عدم احتساب السعرات الحرارية
إن نقص السعرات الحرارية أمر حيوى لفقدان الوزن، حيث ينسى الكثير من الناس أن فقدان الوزن يكون فعالًا عندما تحرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلك. وبالتالى، فإن تتبع كمية العناصر الغذائية التى تتناولها لهذا اليوم يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً فى فقدان الدهون.

الحفاظ على الأهداف قصيرة المدى
قال لاميكوال: "إنقاص الوزن ليس هو الجزء الصعب، ولكن الإبقاء عليه لفترة أطول هو الأمر الصعب، وهذا هو السبب الذى يجعل الكثير من الناس يميلون إلى اكتساب معظم الوزن المفقود فى فترة زمنية قصيرة جدًا".

وأضاف: "لذلك، أقترح أنه من الضرورى أن تكون متسقًا خلال رحلة فقدان الوزن وأن تضع أهدافًا طويلة المدى.. ركز على إحداث تغيير فى نمط الحياة. سيساعد ذلك فى تطوير نظام غذائى صحى وممارسة التمارين التى ستجنى فوائد كبيرة على المدى الطويل".

التوجس بشأن وزنك
فقدان الوزن لا يعنى فقدان القوة، ولإنقاص الوزن، من المهم الحفاظ على كتلة العضلات وتقليل نسبة الدهون فى الجسم. وبالتالى، فإن الطريقة الصحيحة لفقدان الدهون هى التركيز على خسارة البوصة، والحفاظ على قوتك وقدرتك على التحمل، والتركيز على مستويات الطاقة اليومية.

كثرة الكارديو
الكارديو هو طريقة رائعة للتمرين عندما يتعلق الأمر بحرق السعرات الحرارية. ومع ذلك، يمكن أن يؤدى الإفراط فى تمارين الكارديو إلى فقدان العضلات مما قد يؤدى إلى ترهل الجلد، وبالتالى، فإن القيام بمزيج من تمارين رفع الأثقال وتمارين القلب خلال الأسبوع ليس فقط استراتيجية مستدامة لفقدان الدهون ولكنه أيضًا طريقة رائعة لبناء العضلات وتقويتها.

إضافة إلى قائمة الأخطاء الشائعة، أوصى أخصائى التغذية ماك، بتجنب أخطاء فقدان الوزن هذه:

عد السعرات الحرارية
فى ثقافة النظام الغذائى اليوم، نطلب من الشخص الذى يتبع نظامًا غذائيًا تقليل السعرات الحرارية بشكل أكبر وتناول كميات أقل من الأشخاص الذين يعانون بالفعل من أوجه القصور والحالات الصحية.

يمكن أن يؤدى الدخول فى عجز شديد فى السعرات الحرارية إلى تفاقم الحالة الصحية وكسر عملية التمثيل الغذائى فى الجسم تمامًا.

بدلاً من ذلك، يجب أن نركز على الأطعمة المغذية، فالتغذية لا تتعلق باحتساب السعرات الحرارية.

على سبيل المثال، لا يمكن إدارة نقص الفيتامينات والاضطرابات الأيضية أو الهرمونية مثل PCOD والغدة الدرقية إذا اتبعنا بشكل أعمى مفهوم حساب السعرات الحرارية.

كيتو متقطع.. ثقافة الرجيم البدائى
إذا تحدثنا عن حمية الكيتو، فإنها تتضمن استهلاك الدهون والبروتين فقط وترك الكربوهيدرات.

يعتبر ترك الكربوهيدرات طريقة خطيرة ل فقدان الوزن لأنها تفسد التوازن الهرمونى الطبيعى لجسمك فقط عن طريق الإقلاع عن الكربوهيدرات أو تقييدها دون داع.

لذلك، إذا كنت تعتقد أن اتباع نظام غذائى منخفض الكربوهيدرات أو عدم تناوله مثل نظام كيتو الغذائى سيساعدك على إنقاص الوزن، فقد تفقد الوزن مؤقتًا، على سبيل المثال لمدة شهر. لكن بدون الكربوهيدرات، لن تكون قادرًا على الحفاظ على هذا الوزن المفقود، وسوف يرتد الوزن المفقود بسرعة!

مكملات.. مشروبات إنقاص الوزن
تروج الشركات لمخفوقاتها كبديل للوجبات ولكنها لا تحتوى على سعرات حرارية كافية لتكوين وجبة، مما يؤدى إلى نقص المغذيات وهو أمر مميت.

كانت هناك عدة تقارير عن تلف الكبد المشتبه به بسبب منتجات إنقاص الوزن هذه، علاوة على ذلك، عندما تحول حياتك إلى نظام غذائى منتظم، فإن مثل هذه المنتجات تضر عملية التمثيل الغذائى بشكل سيئ.

يتم معالجة هذه المنتجات بشكل كبير، حيث تشمل مكوناتها عزلات البروتين والسكريات المضافة واللثة والنكهات الاصطناعية والمستحلبات.

تحتوى بعض منتجات إنقاص الوزن على مادة الكافيين لأنها تعزز عملية التمثيل الغذائى، لكن الكافيين له العديد من الآثار الضارة، فهو يرفع ضغط الدم، ويستنزف معادن الجسم، ويمكن أن يسبب القلق والاختلالات فى مستويات السكر فى الدم، مما يؤدى إلى تناول الناس دهونًا أكثر أو اشتهاء السكر أو الكربوهيدرات.

اتباع نظام غذائى خالٍ من الجلوتين
من أجل التخلص من الجلوتين، سيتعين عليك تغيير نمط حياتك بالكامل لدمج الحبوب الأخرى وترك القمح.

بالإضافة إلى ذلك، لا يتوفر الخالى من الجلوتين بسهولة فى كل مكان. وفقًا لورقة بحثية بعنوان "النظام الغذائى الخالى من الجلوتين ونقص المغذيات، فإن النظام الغذائى الخالى من الجلوتين قد يؤدى إلى عدم توازن المغذيات مما يؤدى إلى الجودة الغذائية غير السليمة للنظام الغذائى.

علاوة على ذلك، فإن الأطعمة الخالية من الجلوتين لا تعنى الصحة، ولا علاقة لذلك بفقدان الوزن.

فقط لأن شيئًا ما خالى من الجلوتين لا يعنى أنه يخلو من الكثير من الصوديوم والسكر والزيت والأصباغ والمواد الكيميائية والمواد الحافظة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2