"الزراعة في كل مصر".. إنفوجراف وفيديو بأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري في أسبوع

"الزراعة في كل مصر".. إنفوجراف وفيديو بأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري في أسبوعوزير الزراعة

مصر20-9-2022 | 09:55

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع ل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، العدد التاسع والخمسين من إصدار "الزراعة في كل مصر" بالإنفوجراف والفيديو، يوضح جهود وأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من 13 وحتى 19 سبتمبر الجاري.
وسلط الإنفوجراف الضوء على قيام مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة بشن حملات مكبرة على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 6 أطنان و515 كيلوجرام لحوم مجمدة ودواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم الانتهاء من تحصين 154 ألفا و521 رأس ماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وعقد 18 ندوة إرشادية حول أهمية التحصين والوقاية من الأمراض المشتركة ومرض السعار.
وفي محافظة القليوبية، تفقد مسئولو مديرية الزراعة مشروع الثلاثين مليون بيضة بالخانكة، لمتابعة أعمال المشروع، كما تم عقد ندوة إرشادية حول مكافحة القوارض، فضلا عن عقد الاجتماع الدوري للجنة العليا للموافقة على تراخيص بعض المشروعات من خلال إدارة حماية الأراضي.
كما أطلقت مديرية الطب البيطري بمحافظة الغربية بالتعاون مع معهد التناسليات الحيوانية وصندوق التأمين على الماشية ومعهد الصحة الحيوانية، قافلة بيطرية لعلاج ماشية صغار المزارعين والمربين، حيث تم فحص وعلاج 2047 حالة.
وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية، عددا من الندوات الإرشادية للتوعية بمكافحة الآفات لمحصول الذرة، كما واصلت حملاتها على أسواق بيع وتداول المبيدات والمخصبات الزراعية بالتنسيق مع شرطة المسطحات والبيئة حيث تم ضبط 175 طن أسمدة منتهية الصلاحية وبدون بيانات و68 عبوة من المبيدات غير المسجلة بوزارة الزراعة، وكذلك 6600 لتر أسمدة مجهولة المصدر، كما تم إزالة 34 حالة تعد على الأراضي الزراعية.
بينما شنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية 16 حملة مكبرة على أسواق بيع اللحوم تم خلالها المرور على 167 من أسواق بيع اللحوم، حيث تم ضبط أكثر من نصف طن لحوم وكبدة ودواجن وأسماك غير صالحة للاستخدام الأدمي، كما تم الانتهاء من تحصين أكثر من 495 رأس ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وأكثر من 40 ألف طائر ضد الأمراض الوبائية، وتنظيم 96 ندوة إرشادية و628 لقاء إرشاديًا.
وفي محافظة الإسماعيلية، شنت مديرية الطب البيطري حملات مكبرة على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 10 أطنان و226 كيلوجرام لحوم ودواجن ومصنعاتها غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم تحصين 161 ألفا و290 رأس ماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع.
فيما كثفت مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة حملاتها لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية في مراكز حوش عيسى، إدكو، وادي النطرون، كما شنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الإسكندرية حملات مكبرة على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 406 كيلوجرامات لحوم ودواجن ومصنعاتهم غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم الانتهاء من تحصين 9 آلاف و406 رؤوس ماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع.
وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد، متابعة عمليات جني القطن وحصاد الأرز وزراعات الموز والرمان ومشروعات الإنتاج الحيواني، كما أعلنت عن استمرار حملات إزالة التعديات على الأراضي الزراعية جنوب بورسعيد ضمن الموجة العشرين.
كما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط، متابعة عمليات الجني لمحصول القطن، وحصاد الذرة والأرز، وتم عقد اجتماع بالإدارة الزراعية بكفر سعد لمتابعة أعمال الحصاد والتنبيه بضرورة النزول على الطبيعة والتواصل مع المزارعين، وتكثيف حملات إزالة التعديات على الأراضي الزراعية.
بينما تواصل مديرية الطب البيطري بالأقصر، تكثيف حملاتها لمتابعة أسواق الماشية، والتقصي الوبائي، فضلا عن توعية المربين، مع استمرار حملات تحصين الماشية ضد الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وكذلك أطلقت مديرية الطب البيطري بمحافظة شمال سيناء، قافلة بيطرية مجانية بالتعاون مع معهد بحوث التناسليات الحيوانية، حيث تم إجراء عدد من العمليات الجراحية، بالإضافة للكشف وتقديم العلاج الدوائي.
وفي جنوب سيناء، واصلت مديرية الزراعة بالمحافظة متابعة الأعمال الزراعية المختلفة بمدينة دهب وتجميل المدخل والقرى والفنادق السياحية الموجودة بالمدينة، وتوريد 200 نخلة بلدي و500 شتلة من الزيتون كمرحلة أولى استعدادا لاستقبال وفود بعض الدول المشاركة في مؤتمر المناخ العالمي (COP 27)، كما استقبلت المديرية بعض من علماء الأزهر لزيارة الوحدة البستانية للمديرية للتعرف على الأنواع المختلفة من الشتلات والنباتات وما تقدمه المديرية من أنشطة وخدمات، كما أعلنت عن استمرار طرح المنتجات الزراعية للمواطنين بأسعار مخفضة، وطرح الدجاج البلدي بأسعار مخفضة للمواطنين، ومتابعة الأعمال والأنشطة بمزرعة التسمين بمدينة الطور.
كما عقدت مديرية الطب البيطري بمحافظة أسوان اجتماعا مع مديري الإدارات الزراعية ورؤساء أقسام الوقاية، لمناقشة المعوقات، ومتابعة سير العمل، إضافة إلى تنظيم عدد من الندوات الإرشادية حول التحصينات للحيوانات والدواجن.

أضف تعليق