الصحة العالمية: تفشي مرض فيروس إيبولا في أوغندا

الصحة العالمية: تفشي مرض فيروس إيبولا في أوغندافيروس إيبولا

عرب وعالم20-9-2022 | 12:59

أكدت المدير الإقليمي لمنظمة ال صحة العالمية لأفريقيا الدكتورة ماتشيديسو مويتي أن المنظمة تعمل عن كثب مع السلطات الصحية الأوغندية للتحقيق في مصدر تفشي فيروس ال إيبولا بالبلاد مع دعم الجهود المبذولة لإطلاق تدابير مكافحة فعالة بسرعة.. وقالت "إنه تم اتخاذ إجراءات لاكتشاف الفيروس بسرعة وأنه يمكن الاعتماد على خبرة أوغندا في مكافحة ال إيبولا لوقف انتشار العدوى".

جاء ذلك في بيان لمنظمة ال صحة العالمية وزعته اليوم الثلاثاء في جنيف عقب إعلان السلطات الصحية في أوغندا تفشي فيروس إيبولا بعد تأكيد حالة من السلالة السودانية النادرة نسبيا في منطقة موبيندي في الجزء الأوسط من البلاد.

وأشارت المنظمة إلى أن معهد أوغندا لأبحاث الفيروسات أكد الحالة بعد اختبار عينة مأخوذة من رجل يبلغ من العمر 24 عاما.. حيث يأتي ذلك بعد تحقيق أجراه فريق الاستجابة السريعة الوطني في ست حالات وفاة مشبوهة حدثت في المنطقة هذا الشهر، ولفتت المنظمة إلى وجود 8 حالات مشتبه بها حاليا يتلقون الرعاية في منشأة صحية.

ولفتت ال صحة العالمية إلى أن هذه هي المرة الأولى منذ أكثر من عقد من الزمن التي تسجل فيها أوغندا سلالة ال إيبولا من هذا النوع.. موضحة أن أوغندا كانت قد أبلغت عن تفشي فيروس إيبولا من هذه السلالة اخر مرة عام 2012 وفي عام 2019 شهدت البلاد تفشي فيروس إيبولا زائير حيث تم استيراد الفيروس من جمهورية الكونغو الديمقراطية المجاورة التي كانت تكافح وباء كبيرا في المنطقة الشمالية الشرقية.

وأكدت المنظمة أن إيبولا هو مرض خطير وغالبا ما يكون مميتا حيث يصيب البشر وله ست سلالات مختلفة تسببت ثلاث منها (بونديبوجيو والسودان وزائير) في تفشي المرض في السابق.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2