قيرغيزستان والمجر تبحثان التعاون الثنائي والعلاقات البرلمانية

قيرغيزستان والمجر تبحثان التعاون الثنائي والعلاقات البرلمانيةوزير خارجية قيرغيزستان جينبيك كولوبييف

عرب وعالم23-9-2022 | 16:47

بحث وزير خارجية قيرغيزستان جينبيك كولوبييف، مع وزير الخارجية والتجارة المجري بيتر سيجارتو، على هامش الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، التعاون الثنائي وتعزيز العلاقات البرلمانية.

واستعرض وزيرا الخارجية -وفق ما نقلته وكالة أنباء "آكيبرس" القرغيزية اليوم /الجمعة/- أنشطة الصندوق المجري القيرغيزي للتنمية وتنفيذ المشاريع الاستثمارية المشتركة.

كما ناقشا الأنشطة المشتركة في إطار المجلس الاستراتيجي القيرغيزي المجري واللجنة الحكومية القيرغيزية المجرية للتعاون الاقتصادي ومجلس الأعمال القرغيزي المجري.

وبحثا الطرفان قضايا التعاون الثقافي والإنساني، وأشادا بأيام الثقافة المجرية في جمهورية قيرغيزستان وأيام الثقافة القيرغيزية في المجر والتي تم تنظيمها في أغسطس من هذا العام.

وأعرب كولوبييف عن اهتمام الشباب القرغيزي بالبرنامج التعليمي المجري، وأعرب عن امتنانه لحصص المنح الدراسية التي قدمتها المجر إلى قيرغيزستان.

كما قدم آخر المستجدات بشأن الوضع على الحدود بين الدولة القيرغيزية والطاجيكية، مشددًا على الموقف الثابت لجمهورية قيرغيزستان بشأن الحاجة إلى حل النزاعات بين الدول فقط من خلال الوسائل السلمية والطرق السياسية والدبلوماسية.

وأعرب وزير الخارجية المجري عن أسفه لتصعيد الوضع في المناطق الحدودية، وأبلغ عن استعداد الحكومة المجرية تقديم المساعدة الإنسانية لسكان منطقة باتكين بجمهورية قيرغيزستان.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2