وزير الأوقاف السعودي: الرئيس السيسي بنى مصر الحديثة في زمن كثرت نوازله

وزير الأوقاف السعودي: الرئيس السيسي بنى مصر الحديثة في زمن كثرت نوازلهوزير الأوقاف السعودي خلال المؤتمر

الدين والحياة24-9-2022 | 12:08

قال الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ، وزير الدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، يبني مصر الحديثة، في زمن كثرت نوازله وتعددت مسائله وتحمل العلماء حملا ثقيلا في استنباط الأحكام والتعامل مع النازلة ودراستها دراسة كاملة وتوضيح الحكم الشرعي فيها.

وتابع: "آل الشيخ"خلال المؤتمر الدولي الـ 33 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، الذي تستضيفه القاهرة على مدى يومين تحت شعار: "الاجتهاد ضرورة العصر"، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن المهمات في واقعنا المعاصر، خاصة أن يكون اجتهاد اجتماعي ومؤسسي وفق نظرة عامة وتكون المناقشات قبل بيان الحكم، مبينا وهذه الممارسات مرت عليها بلادنا في عصورها الثلاثة وأنشأ مجلس كبار العلماء بالمملكة يستفيد من خبرات أهل الاجتهاد، ضبط الاجتهاد وتأهيل المجتهد ضرورة، فإعدادهم من الأهمية بمكان فقد كان رسولنا يسأل أصحابه وينزلهم منازلهم وفق قدراتهم حرصا منه صلوات الله عليهم وعلى الأمة.

وأشار إلى أننا في زمن كثرت فيه التحديات وقل المجتهدون وكثر المتطفلون وإقامة المؤتمر وضع لموضع الألم، فقد حذرنا النبي صلى الله عليه وسلم من هؤلاء المنسلخون، وشدد الشرع في مسائل القتل وجعل في الخطأ دية تسلم لأهل المقتول.

وشدد أنه من الضرورات بيان حقوق المعاهدين والمستأمن في شرعنا، ولا يجوز انتقاص حقه ويعامل باللين، والدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة.

وانطلق المؤتمر الدولي للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية الثالث والثلاثين اليوم السبت، بعنوان : الاجتهاد ضرورة العصر (صوره .. ضوابطه .. رجاله .. الحاجة إليه)، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، في تمام الساعة العاشرة صباحًا، ويستمر لمدة يومين، بمشاركة أكثر من 200 وزير ومفتٍ وعالم ومفكر وإعلامي، من (54) دولة يشاركون في أعمال المؤتمر.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2