تعرف على أسباب التهاب الحلق وطرق علاجه

تعرف على أسباب التهاب الحلق وطرق علاجهالتهاب الحلق

منوعات25-9-2022 | 08:46

دعاء عبد العزيز

يعد التهاب الحلق من أكثر أنواع الأمراض الشائعة، خاصةً مع فصل الشتاء وبرودة الجو، يمكن أن يكون الالتهاب بكتيرياً أو فيروسياً بسبب البرد أو الأنفلونزا، ولكن من المهم معرفة الفرق بين التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري.

ويعرف التهاب الحلق بانه عبارة عن ألم أو تهيج في الحلق، والذي غالباً ما يتفاقم عند البلع، السبب الأكثر شيوعاً ل التهاب الحلق هو التهاب البلعوم وهو عدوى فيروسية، مثل البرد أو الانفلونزا، و التهاب الحلق الفيروسي غالباً ما يزول من تلقاء نفسه. وهناك أيضا التهاب الحلق البكتيري (التهاب العقديات)، وهو نوع أقل شيوعاً من التهاب الحلق الفيروسي، ويتطلب العلاج بالمضادات الحيوية لمنع المضاعفات.
يجب أولا أن تتأكد أن الأعراض التي تعاني منها هي أعراض لالتهاب الحلق، وهذه الأعراض تشمل:
- جفاف شديد في الحلق.
- وخز وحرقة في الحلق.
- ألم شديد عند البلع.
- خشونة الصوت وصعوبة التحدث.
- قد يصاحبه سعال أو عطس.
- قد يحدث احتقان وسيلان بالأنف أيضا.
- من الممكن ملاحظة تورم في الرقبة.

يعتمد علاج احتقان الحلق هنا على إذا كان الالتهاب سببه فيروس أم بكتيريا، وعادة لا يحتاج التهاب الحلق الفيروسي إلا أدوية لعلاجه، فقد يستمر من 5 إلى 7 أيام ثم تبدأ في الشفاء منه، ولكن يمكن استخدام مسكنات الألم لتخفيف ألم الحلق مثل أسيتامينوفين. أما في حالة الأطفال الصغار والرضع والمراهقين فيمكن أيضا إعطائهم مسكنات الألم مثل أسيتامينوفين وإيبوبروفين، ولكن لا تعطي طفلك الأسبرين أبدا، لأنه قد يرتبط بحالة مهددة للحياة مع الأطفال تسمى متلازمة راي. هذا إلى جانب الراحة التامة في المنزل مع شرب الكثير من السوائل وتناول الأطعمة والوجبات الخفيفة.
أما بالنسبة لعلاج التهاب الحلق البكتيرى الذي سببه عدوى بكتيرية يجب أن يتم التعامل معه بطريقة مختلفة عن الالتهاب الفيروسي، فبعد إجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة وجود البكتيريا وإذا ظهرت النتيجة إيجابية فسيقوم الطبيب بوصف هذا العلاج للبالغين والأطفال المضادات الحيوية.
ويمكن علاج احتقان الحلق في المنزل بعدة طرق بسيطة، ومن هذه الطرق:
- الغرغرة بمحلول ملحي، شرب السوائل الدافئة لتساعد على تهدئة الحلق، مص أقراص الاستحلاب، ولكن بعد استشارة الطبيب، وعدم الإكثار من تناولها. عدم إرهاق الحنجرة بالكلام، حتى يأخذ الصوت وقته ليعود بشكل طبيعي.
كما ان الأعشاب الطبيعية لها دور كبير في المساعدة على علاج احتقان الحلق، ولكن ليس معنى ذلك عدم استشارة الطبيب واستخدام الأدوية، فالأعشاب تعمل على تخفيف التهاب الحلق وتعالجه في الكثير من الحالات، ومن الأعشاب التي تستخدم في علاج أعراض التهاب الحلق القرفة، والميرمية، والزنجبيل، وأعشاب أخرى.

أضف تعليق

الأوراق الملوَّثة في ملف تفكيك الدول «2»

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة