احذفها فوراً من موبايلك.. تطبيقات خطيرة على موبايلات أندرويد

احذفها فوراً من موبايلك.. تطبيقات خطيرة على موبايلات أندرويدصورة أرشيفية
دار المعارف

حذر خبراء الأمن السيبراني، مستخدمي هواتف أندرويد من مجموعة كبيرة من التطبيقات الخطيرة التي تم تنزيلها ملايين المرات عبر متجر Google Play، تجلب سلالة جديدة من البرامج الضارة إلى أجهزتهم.

قالت صحيفة "express" البريطانية، إنه يجب على مالكي الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد من جوجل، فحص أجهزتهم للبحث عن مجموعة ضارة من التطبيقات، وحذفها بسرعة لأنها قد تسبب المزيد من الأضرار لمن قام بتنزيلها.

وفي هذا التهديد الجديد، يضم حوالى 190 تطبيقا من تطبيقات أندرويد سلالة خطيرة من البرامج الضارة التي يطلق عليها اسم "Harly"، يملك هذا الخطأ القدرة على سرقة أموال الضحية، عبر إشراكهم في خطط اشتراك باهظة الثمن.

واكتشف هذا البرنامج الضار، بواسطة شركة مكافحة الفيروسات "كاسبرسكي" Kaspersky، والتي أطلقت عليه اسم هارلي "Harly"، نظرا لأنه يتشابه في قدراته برنامج أندرويد ضار آخر سيئ السمعة من عائلة الجوكر الخبيثة.

وتتمثل طريقة عمل برنامج "هارلي" الضار، القدرة على جعل مستخدمي أجهزة أندرويد، يشتركون في خدمات اشتراك شهرية باهظة الثمن دون علمهم، ويتم ذلك عن طريق الحصول سرا على رموز أمان الرسائل النصية.

وبمجرد سرقة هذه الرموز، يمكن استخدامها بعد ذلك لتسجيل مستخدمي أندرويد في اشتراكات ذو تكلفة مرتفعة دون أن يدركوا ذلك، كما يملك البرنامج الضار Harly أيضا، القدرة على التحقق من الاشتراك عبر المكالمات الهاتفية، والتأكد من أن الضحية لا تدرك أن هذا قد حدث، مما يتسبب في خسارة الضحايا مئات الجنيهات كل عام.

وفي حديثها عن كيفية تمكن هذه التطبيقات الخطيرة من التسلل إلى متجر جوجل بلاي، قالت شركة "كاسبرسكي": "إنه منذ عام 2020، تم العثور على أكثر من 190 تطبيقا يحتوي على البرنامج الخبيث Harly على منصة متجر جوجل بلاي، مع تقدير متحفظ لعدد تنزيلات هذه التطبيقات يبلغ 4.8 مليون عملية تنزيل، ولكن في الحقيقة قد يكون الرقم الفعلي أعلى من ذلك".

أضف تعليق

الأوراق الملوَّثة في ملف تفكيك الدول «2»

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين