تطوير مراكز تجميع الألبان قاطرة تنمية الثروة الحيوانية وتحقيق الأمن الغذائي

تطوير مراكز تجميع الألبان قاطرة تنمية الثروة الحيوانية وتحقيق الأمن الغذائيصورة ارشيفية

مصر26-9-2022 | 04:58

عكفت وزارة الزراعة على تنفيذ المشروع القومي لتطوير مراكز تجميع الألبان، الذي أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث إنه هو قاطرة تنمية الثروة الحيوانية ومن ثم دعم الأمن الغذائى الإستراتيجى، وهو الآتي:

1- تحقيق التنمية المستدامة للمشاريع المنتجة للألبان من خلال تحقيق ربحية مستدامة من وحدة الألبان المنتجة بمعنى تغطية تكاليف الإنتاج مع عائد هامش ربح مرضى.


2- المحافظة على فرص العمل المتاحة بتلك المشاريع.


3- زيادة فرص العمل للشباب من الجنسين من خلال فرص التمويل بنظام الأقراض الميسر الذى أتاحته القيادة السياسية بشأن تطوير مزارع إنتاج الألبان لشراء رؤوس الماشية المنتجة للألبان عالية الأدرار والمتناسبة مع ظروفنا المناخية.


4- توفير الألبان السليمة والخالية من الأمراض التى تنتقل للأنسان من خلال الألبان إلى المواطن وذلك بتوفير الرعاية البيطرية والفحوص للحيوانات المنتجة لللألبان لكل الأمراض المعدية للإنسان.


5- توفير التحصينات الوقائية ضد الأمراض الوبائية والمعدية للإنسان للحيوانات المنتجة للألبان.


6- سيتم الحفاظ على الحيوانات المنتجة للألبان بل وزيادتها لكونها مصدر دخل.


7- الحيوان المنتج للألبان هو حيوان ولود فسيتم توفير اللحوم الحمراء واستقرار أسعارها من خلال الحفاظ على الأم الولودة والمنتجة للألبان وذلك بتربية النتاج الذكور وتسمينه وإستغلاله كمصدر لحوم حمراء يقلل من حجم الإستيراد ويعمل على إستقرار أسعار اللحوم.


8- خضوع الألبان بتلك المزارع لفحوص دورية من قبل المختصين بوزارة الزراعة لضمانن جودة الألبان المنتجه وضمان إنتاج لبن نظيف خالى من المسببات الميكروبيه للأمراض المشتركة بين الحيوان والإنسان.


9- زيادة الألبان المنتجة وبجودة عالية يفتح آفاقا تصديرية كبيره للألبان المصرية ومنتجاتها والتى عليها طلب من مختلف بلدان العالم مما سيشكل دعما للإقتصاد القومى.


10- بلغ حجم الكتلة التصديرية للألبان المصرية ومنتجاتها للعام 2018 ما يعادل 5 مليارات من الجنيهات ويتوقع بعد عملية التطوير لمراكز تجميع الألبان أن يتضاعف هذا العائد التصديرى.


11- إنتاج أجبان من ألبان عالية الجودة وفق المقاييس العالمية والذى يزيد من صلاحيتها وفترتها التخزينية كما هو فى الجبن الرومى وما شابهها حيث يشكل ذلك مخزونا إستراتيجيا من تلك المنتجات ودعما للأمن الغذائى للمواطنين فى وقت الأزمات العالمية.


12- اللبن هو غذاء كامل يحتوى جميع العناصر الغذائية وبمعدلاتها المتوازنة (فيتامينات أ-سى- ب –معادن نحاس حديد بوتاسيوم منجنيز فوسفور كالسيوم زنك -بروتينات-دهون) فإن توفير كوب لبن نظيف ومطابق للمواصفات من مركز تجميع مطور يعتبر أحد المصادر الطبيعية رخيصة الثمن فى مواجهة وتقوية الجهاز المناعى للإنسان وبديلا عن مصادر صناعية ومستحضرات دوائية غالية الثمن.

أضف تعليق