«2 جنيه – اثنان جنيه – جُنيْهَان».. العملة الجديدة تثير الجدل بين مؤسسات الدولة | مستندات

«2 جنيه – اثنان جنيه – جُنيْهَان».. العملة الجديدة تثير الجدل بين مؤسسات الدولة | مستنداتالعملة الجديدة

اقتصاد26-9-2022 | 19:48

أثار طرح العملة الجديدة فئة 2 جنيه حالة من الجدل بين مؤسسات الدولة، خاصة بين وزارة المالية ممثلة فى مصلحة سك العملة ومجمع اللغة العربية، حول طريقة كتابة 2 جنيه على وجهة العملة الجديدة، ما دفع وزارة المالية لإرسال خطاب رسمى إلى مجمع اللغة العربية لتعرف الشكل اللغوي الصحيح لكتابة كلمة «2 جنيه»، وهل ستصبح: «2 جنيه – اثنان جنيه – جُنيْهَان».

وفى إطار ذلك، رد مجمع اللغة العربية برئاسة الدكتور صلاح فضل على طلب مصلحة الخزانة العامة وسك العملة حول الكتابة اللغوية الصحيحة لكلمة «2 جنيه».


وجاء في رد المجمع أنه قد أُحيل الموضوع إلى لجنة الألفاظ والأساليب بالمجمع التي انتهت في جلستها المنعقدة بتاريخ 25/9/2022م بالتوصية باعتماد «2 جُنَيْهان» لوضعها على أحد وجهي العملة الجديدة، على أن يُكتب الرقم «2» فوق كلمة «جُنَيْهان» مضبوطة بالشكل؛ وذلك تيسيرًا على العامة الذين يستهدون دائمًا بالرقم، ثم كتابة كلمة «جُنَيْهان» مضبوطة بالشكل أسفل الرقم؛ وبهذا يكون الاختيار قد عبَّر عن قيمة العملة حسابيًّا ولغويًّا.

وكانت وزارة المالية، قد أرسلت طلبًا إلى مجْمَع اللغة العربية في القاهرة، بشأن إصدار وسك عملة فئة «جنيهين»، تمهيدًا لطرحها للتداول بعد إتمام الإجراءات المطلوبة لإصدار العملة.
وأرسلت الخطاب مصلحة الخزانة العامة وسك العملة إلى المجْمَع لتعرف الشكل اللغوي الصحيح لكتابة كلمة «2 جنيه»، وهل ستصبح: «2 جنيه – اثنان جنيه – جُنيْهَان».


وكان مجمع اللغة العربية تلقى خطابًا من اللواء حسام خضر رئيس مصلحة الخزانة العامة وسك العملة يستفتي فيه المجمع في بيان الكتابة اللغوية الصحيحة لكلمة «2 جنيه»، والتوجيه بمدى صحة أيٍّ من الاختيارات التالية التي تصلح من الناحية اللغوية لوضعها على أحد وجهي العملة الجديدة «2 جنيه- اثنان جنيه- 2 جنيه- 2 جنيهان- جنيهان- 2 جنيهان»، مع وضع علامات التشكيل اللغوي السليم للكلمة التي سيختارها المجمع لوضعها على أحد وجهي العملة المشار إليها.
يذكر أن البنك المركزي المصري، استفتى المجمع في بيان الكتابة اللغوية الصحيحة لفئتي 100 جنيه، و200 جنيه، وجاءت فتوى المجمع وقتها بأن الكتابة الصحيحة هي: مِئَةُ جُنَيْهٍ، ومِئَتا جُنَيْهٍ، بحذف ألف «مائة»، وفقًا لقرار المجمع في ذلك الذي أقرَّ جواز حذف ألف «مائة»، مراعيًا في هذا نوعًا من التيسير الإملائي، وهو ما أخذ به البنك المركزي المصري بالفعل.

أضف تعليق

إعلان آراك 2