زيلينسكى يناشد الغرب التدخل لمنع روسيا من شن هجوم نووى

زيلينسكى يناشد الغرب التدخل لمنع روسيا من شن هجوم نووىالرئيس الاوكراني

عرب وعالم28-9-2022 | 11:19

سلط مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، الضوء على مناشدة الرئيس الأوكرانى فلودومير زيلينسكى الدول الغربية بالتحرك السريع لمساندة بلاده فى ظل التهديد الروسى باستخدام السلاح النووى ضد بلاده ومساعى موسكو لحشد المزيد من القوات للمشاركة فى الحرب الحالية فى أوكرانيا.

وأضاف المقال، الذى كتبه الصحفى بول سونى، أن الرئيس الأوكرانى طلب من الدول الغربية اتخاذ رد فعل وقائى ضد روسيا التى تستعد حالياً لضم أجزاء من أوكرانيا إلى أراضى الاتحاد الروسى إلى جانب إرسال مئات الآلاف من الجنود الروس للمشاركة فى العملية العسكرية الخاصة فى أوكرانيا.

وحذر الرئيس الأوكرانى، فى كلمة وجهها عبر الفيديوكونفرس لأكاديمية "هارفارد كينيدى للإدارة الحكومية"، الدول الغربية من مغبة التباطوء فى اتخاذ خطوة استباقية ضد التوجهات الروسية، موضحاً أنه يجب على الغرب عدم تضييع المزيد من الوقت ويجب عليه ألا ينتظر تصعيدأً روسيا حتى يبدأ فى اتخاذ رد الفعل المناسب.

ويشير الكاتب إلى أن أوكرانيا تواجه فى الوقت الراهن موقفاً صعباً على أرض المعركة فى الوقت الذى تضاعف فيه القوات الروسية تهديدها باستخدام السلاح النووى إذا لزم الأمر للدفاع عن أراضيها، التى سوف تنضم إليها لاحقاً، فى شرق أوكرانيا.

وفى الوقت نفسه تشير تقارير واردة من المناطق الانفصالية فى شرق أوكرانيا أن الاستفتاء الذى أجرى مؤخراً لضم تلك المناطق للأراضى الروسية أظهر أن الغالبية العظمى من سكان تلك المناطق تؤيد الانضمام لروسيا.

ويوضح الكاتب أن القوات الأوكرانية كانت قد أحرزت بعض الانتصارات العسكرية فى المواجهات الحالية بين الطرفين فى أوكرانيا حيث تمكنت من استرداد أجزاء من الأراضى التى بسطت القوات الروسية سيطرتها عليها منذ بداية العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا فى أواخر فبراير الماضى.

إلا أن ذلك التقدم من جانب القوات الأوكرانية، كما يقول الكاتب، يواجه الآن صعوبات بالغة على ضوء إعلان روسيا التعبئة العسكرية الجزئية لضم ما يقرب من 300,000 مجند للقوات الروسية المحاربة فى أوكرانيا وهو ما يعنى تغيير موازين القوى فى ساحة القتال، مما دفع أوكرانيا إلى الإلحاح على الدول الغربية فى إرسال المزيد من الدعم العسكرى حتى تتمكن من الصمود فى مواجهة الآلة العسكرية الروسية.

ويشير الكاتب إلى تصريحات الرئيس الأوكرانى التى أكد فيها أن روسيا تمارس "ابتزازاً نووياً" من خلال تهديدها باستخدام السلاح النووى فى بلاده، وأنه يجب على المجتمع الدولى السعى لضمان منع روسيا من شن أى هجوم نووى بدلاً من انتظار حدوثه ثم يبدأ فى التفكير فى رد الفعل لهذا الهجوم المدمر.

ويختتم الكاتب مقاله بالإشارة إلى تصريحات الرئيس الأوكرانى، التى أكد فيها أن السياسة الوقائية هى أساس أى سلام دائم لانها تحول دون وقوع أى اعتداء كما أنها تنقذ العديد من الأرواح وهذا أفضل بكثير من انتظار حدوث الفعل لاتخاذ رد الفعل.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2