نظام الحمدين القطرى قدم 35 مليون دولار لـ «حزب الله» لتمويل عملياته

نظام الحمدين القطرى قدم 35 مليون دولار لـ «حزب الله» لتمويل عملياته  نظام الحمدين القطرى قدم 35 مليون دولار لـ «حزب الله» لتمويل عملياته

* عاجل27-2-2018 | 18:55

وكالات

كشفت وسائل إعلام خليجية نقلا عما اسمتهك " مصادر استخباراتية " أن نظام الحمدين الحاكم في قطر قدم 35 مليون دولار إلى ميليشيا «حزب الله» الإرهابي في لبنان الشهر الماضي، كدفعة من حجم التمويل مفتوح السقف، تعتزم الدوحة إمداد الحزب الموالي لإيران به خلال الفترة المقبلة.

وأضافت أن أمير قطر تميم بن حمد استبق تحويل المبلغ باتصالات مع النظام الإيراني، أكدت خلالها طهران أنها اعتمدت 900 مليون دولار سنويًا لتمويل عمليات حزب الله في الجنوب اللبناني وخارجه، إلا أن تلك الميزانية لم تعد كافية في ظل ضلوع عناصر الحزب المباشر في الحرب الدائرة بسوريا.

ووفق تقارير الدوائر ذاتها، جاءت استجابة الدوحة للمطالب الإيرانية في ظل حميمية العلاقات بين البلدين، وإنقاذًا لأزمة التمويل، التي بات يعاني منها حزب الله، الذي يعتبر ذراع إيران في لبنان وسوريا.

 ونقلت قطر الدفعة الأولى من تمويل حزب الله في 6 حقائب؛ لكن الحزب وفي محاولة لإخفاء طرق إنفاق تلك الأموال، ادعى أنه سيحولها لأسر قتلى ومصابي الحزب، لا سيما في ظل ردود الفعل الغاضبة التي أطلقتها تلك العائلات؛ ردًا على اتهامات للحزب باستغلال أبنائهم في حرب خارج الحدود اللبنانية.

أضف تعليق