خطة لمكافحة ناقلات الأمراض والقوارض ضمن برنامج الإصحاح البيئي ببنى سويف

خطة لمكافحة ناقلات الأمراض والقوارض ضمن برنامج الإصحاح البيئي ببنى سويفمحافظ بنى سويف

محافظات29-9-2022 | 19:08

أكد جمال مسعود السكرتير العام لمحافظة بني سويف، أن هناك خطة لمكافحة ناقلات الأمراض وال قوارض ضمن برنامج الإصحاح البيئي ببنى سويف.

جاء ذلك خلال ترؤس مسعود، اليوم الخميس، اجتماع اللجنة التي تم تشكيلها بقرار من المحافظ الدكتور محمد هاني غنيم لتختص بوضع الخطط والبرامج الخاصة لأعمال مكافحة الحشرات والقوارض، في إطار تفعيل اللجنة العليا للمكافحة المتكاملة طبقا للقرار الوزاري، وضمن برنامج الإصحاح البيئي الذي تنفذه الحكومة بهدف ترشيد استخدام المبيدات الخاصة بمكافحة نواقل الأمراض إلى أقل مستوى حفاظا على البيئة وعلى الصحة العام للمواطنين.

وأوضح السكرتير العام أنه تم عرض نواقل المرض والطرق المساعدة للقضاء عليها والتقليل من أضرارها ودور الأجهزة المعنية بالمحافظة في القضاء على النواقل، ومناقشة الآلية المتبعة للصحة العامة في مكافحة النواقل وخطط القضاء عليها، بالإضافة لاستعراض نتائج أعمال المكافحة خلال الفترة الماضية والاستعدادات المستقبلية من خلال الجهود المستمرة في تعقب مصادر التلوث البيئي.

وأشار إلى أنه ناقش آليات تنفيذ مهام اللجنة ، بخطة تطهير الترع ووضع جدول زمني بالتنسيق مع مديرية الري والوحدات المحلية، وتكثيف حملات مكافحة ال قوارض خاصة بعد حصاد المحاصيل لمنع دخولها المنازل، وتفعيل دور المكافحة اليدوية للحشائش، والتعاون مع وزارة الزراعة في التخلص الآمن من مخلفات المبيدات من مخازن محكمة ومزودة بوسائل أمان، وتكثيف دورات التوعية والإرشاد البيئي عن أساليب مكافحة ناقلات الأمراض.

وأوضح أنه ناقش أيضا تشكيل اللجان الفرعية التي تضمنتها اللجنة المركزية التي قام بتشكيلها المحافظ، موجها بضرورة عرض تقرير أسبوعي عن الجهود المنفذة في هذا المجال في كل مركز ومدينة ليتم عرضه على المحافظ، وتقييم الجهود ودعم نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف لتحقيق المستهدف من اللجنة.

وحضر الاجتماع، أعضاء اللجنة والتي تضم في عضويتها رؤساء الوحدات المحلية السبع، ومديرو إدارات مكافحة ناقلات العدوي والملايا المتوطنة، والبيئة ومكافحة الآفات بمديرية الزراعة ، والطب الوقائي ، وممثلون عن مديريتي الري والطب البيطري وباقى أعضاء اللجنة.

أضف تعليق