دراسة: تناول حمض الفوليك يقلل معدلات الانتحار

دراسة: تناول حمض الفوليك يقلل معدلات الانتحارحمض الفوليك

منوعات4-10-2022 | 05:42

ربطت دراسة طبية حديثة بين تناول حمض الفوليك بوصفة طبية وبين انخفاض معدلات الانتحار.

وفحصت الدراسة التى أجراها علماء فى جامعة شيكاغو الأمريكية، ونشرت نتائجها فى مجلة "جاما للطب النفسى"، بيانات 800 ألف أمريكى، حصلو على وصفات طبية تتضمن حمض الفوليك بين عامى 2012 و2017.

وتوصل الباحثون إلى تناول حمض الفوليك بوصفة طبية، قد خفض احتمالية لجوء عينة الدراسة لإيذاء النفس أو محاولة الانتحار بنسبة 44%.

وكان هناك ما يقل قليلًا عن 5 حوادث من محاولة الانتحار وإيذاء النفس لكل 100 ألف شخص كل شهر، بالمقارنة مع معدل يزيد عن 10 لكل 100 ألف شخص خلال الأشهرالتى لم يكن فيها هؤلاء يستخدمون حمض الفوليك.

وعندما وزان الباحثون العوامل الأخرى مثل العمر والجنس وتاريخ تقييمات الصحة العقلية، كان استخدام حمض الفوليك لا يزال مرتبطًا بانخفاض بنسبة 44% بمخاطر محاولة الانتحار وإيذاء النفس.

وأوضح كبير الباحثين روبرت جيبونز، الأستاذ فى جامعة شيكاغو، أنه لإثبات أن حمض الفوليك له تأثير مباشر على السلوك الانتحارى، فسوف يتطلب الأمر تجربة إكلينيكية واسعة.

وتابع: "النتائج التى توصلنا إليها لا تثبت أن حمض الفوليك فى حد ذاته يقلل من مخاطر الانتحار، وفقًا لما نقلته وكالة "يو بى آى" للأنباء.

وأضاف: " حمض الفوليك غير مكلف ومتوفر على نطاق واسع وليس له آثار جانبية، إذا كون هذه العلاقة سببية، فعلينا التفكير فى كل الأرواح التى يمكن إنقاذها".

وربطت أبحاث آخرى سابقة مستويات حمض الفوليك المنخفضة فى الدم بالاكتئاب، وفقًا لما ذكرته "سكاى نيوز عربية".

ويطلب بعض المتخصصين فى الصحة العقلية إجراء اختبارات الدم لقياس معدل حمض الفوليك، وكذلك الفيتامينات "دال" و"بى 12"، إذ تم ربط نقص هذه العناصر الغذائية بأعراض الاكتئاب أيضًا.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2